الرئيسية / سياسة وتاريخ / جيمس ماديسون..  بطل إعلان الحرب على المملكة المتحدة

جيمس ماديسون..  بطل إعلان الحرب على المملكة المتحدة

فى العام 1812 طلب الرئيس الأمريكى جيمس ماديسون من الكونجرس إعلان الحرب على المملكة المتحدة، التى أطلق عليها حرب 1812م، واستمرت حتى عام 1815 لتسود بعدها الروح القومية فى البلاد.

من هو جيمس ماديسون؟

جيمس ماديسون (16 مارس 1751 – 28 يونيو 1836) هو الرئيس الرابع للولايات المتحدة الأمريكية فى الفترة الممتدة ما بين 1809 وحتى 1817، وأطلق عليه لقب أبو الدستور؛ وذلك لدوره المهم والرئيسى فى عام 1787 فى وضع دستور الولايات المتحدة بالتعاون جون جاى وألكسندر هاميلتون.

جيمس ماديسون8

 جيمس ماديسون من أعضاء فريجينيا البارزين

كان جيمس ماديسون من الأعضاء البارزين سياسياً فى ولاية فيرجينيا الأمريكية، وكان له دور فى إقناع ولاية فيرجينيا بالتخلى عن المناطق الشمالية الغربية للمجلس القارى والتى أصبحت فيما بعد تعرف بولاية أوهايو وإنديانا وإلينوى، وساعد أيضا فى وضع مسودة لإعلان الحرية الدينية فى فيرجينيا، وأصبحت المسودة التى وضعها جيمس ماديسون لخطة فيرجينيا ونظامه الثورى الفيدرالى هو القاعدة التى وضع على أساسها الدستور الأمريكى الموجود حاليا.

جيمس ماديسون

جيمس ماديسون أنشأ الحزب الجمهورى

قام جيمس ماديسون فى منتصف التسعينيات من القرن الثامن عشر بإنشاء الحزب الجمهورى الديموقراطى، بالتعاون مع توماس جفرسون، وأسس حركة سياسية تحت اسم “جذور العشب” و”جراس رووتس”، التى تمكنت من الانتصار فى انتخابات عام 1800، وتمكن جيمس ماديسون أثناء توليه منصب سكرتير الدولة من مضاعفة مساحة الدولة عندما حصل على صفقة شراء لويزيانا من فرنسا.

جيمس ماديسون2

موضوعات متعلقة:

هنرى كيسنجر يتسبب فى إحداث ثغرة الدفرسوار

الفوضى الخلاقة.. سلاح أمريكا لتقسيم الشرق الأوسط!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *