الرئيسية / سياسة وتاريخ / محمد السنوسى.. 6 حقائق مهمة عن محرر ليبيا من الطليان!

محمد السنوسى.. 6 حقائق مهمة عن محرر ليبيا من الطليان!

فى مثل هذا اليوم 3 يونيو من العام 1949م كان الإيطاليون قد رحلوا بالكامل عن الأراضى الليبية وقبل أيام أعلن الملك محمد إدريس السنوسى استقلال دولة برقة، بعد سنوات طوال من الاحتلال الإيطالى لليبيا نهبا لثرواتها واستغلالا لأراضيها كمستعمرة لا ينضب خيرها.. فى الأسطر المقبلة تتعرف على أهم 6 حقائق عن الملك محمد السنوسى محرر ليبيا من الطليان. 

1-   محمد السنوسى هو الملك محمد إدريس الأول (12 مارس 1890م – 25 مايو 1983م) أول حاكم لدولة ليبيا العربية بعد الاستقلال عن إيطاليا وعن قوات الحلفاء فى 24 ديسمبر من عام 1951م وحتى 1969م.

2-   عندما اندلعت الحرب العالمية الثانية قام السنوسى بعقد اجتماع فى بيته بالإسكندرية بحضور 40 شيخا من المهاجرين الليبيين فى 20 أكتوبر 1939م، وانتهى الحاضرون إلى تفويض الأمير فى مفاوضة كل من الحكومة المصرية والحكومة البريطانية لتكوين جيش سنوسى، من أجل استرجاع الوطن.

السنوسى2

3-   بدأ الأمير السنوسى فى إعداد الجيوش لمساندة الحلفاء فى الحرب العالمية الثانية، حيث تمت إقامة معسكر للتدريب فى إمبابة بمصر زاد عدد المتطوعون فيه عن 4 آلاف متطوع ليبى، وتم تشكيل الجيش السنوسى بمعاونة الجنرال الإنجليزى ميتلاند ولسون الذى أصبح فيما بعد عونا كبيرا للحلفاء فى حملاتهم ضد جيوش المحور فى شمالى إفريقيا.

4-   أصبح السنوسى أميراً لبرقة حينما انتهت الحرب العالمية الثانية بهزيمة إيطاليا، وخروجها من ليبيا، وعاد السنوسى إلى ليبيا فى يوليو من العام 1944م، واستقبله الشعب استقبالا عظيما.

5-   بدأ السنوسى يتخذ الإجراءات اللازمة لنقل الإدارة إلى حكومته، وأصدر قرارا بتعيين حكومة ليبية تتولى إدارة شئون البلاد، وقام باصدار دستور برقة، الذى نص على أن حكومة برقة حكومة دستورية قوامها مجلس نواب منتخب، واعتبر اللغة العربية لغة الدولة الرسمية.

6-    اعترفت إيطاليا باستقلال ليبيا وبحكم محمد إدريس السنوسى عليها، فى عام 1946م، ولكن لم تكن إمارته كاملة السيادة بسبب وجود قوات فرنسية وإنجليزية.

محمد السنوسى

موضوعات متعلقة

 “الفاتح من سبتمبر”.. انقلاب القذّافى على ليبيا

 زى النهارده.. اشتعال الحرب العالمية الثانية وولادة لبنان

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *