الرئيسية / مدارس وجامعات / 3 طرق للتخلص من النسيان فى لجنة الامتحان
3 طرق للتخلص من النسيان فى لجنة الامتحان

3 طرق للتخلص من النسيان فى لجنة الامتحان

يمتلك كل طالب طريقة خاصة به تمكنه من المذاكرة بشكل جيد، وتساعده على تحصيل المعلومات بسهولة، وبالرغم من ذلك تواجه كثيراً مشكلات مثلا فقدان التركيز وقت الامتحانات. 

طرق المذاكرة الجيدة

يبحث الطلاب دائماً عن طرق تسهل الحفظ والمراجعة، لذا نقدم لكم فى هذا الموضوع بعض النصائح التى تساعدكم على المذاكرة الجيدة.

* أسلوب الذاكرة المتتابعة:

يجب أن تنظر للمذاكرة على أنها سلسلة من الأحداث المتتابعة فمثلاً إذا أُصبت بالتوتر فسوف تنسى كل ما قمت بمذاكرته، وبالتالى ستفقد قدرتك على إجابة أسئلة الامتحان بشكل جيد.. وهكذا.

وهذا ما ينطبق على طريقة مذاكرتك أيضاً، فالمعلومات التى تكتسبها أثناء المذاكرة تُبنى على ما سبقها، وبالتالى إذا تذكرت أول معلومة سوف تتذكر البقية بمنتهى السهولة، فحاول أن تربط المعلومات ببعض لتتمكن من تذكرها.

تعرف على طرق التخلص من النسيان في الامتحان 2

* استخدام الخيال فى الحفظ:

حاول أن تربط المعلومات التى تذاكرها بقصة من خيالك حتى تتمكن من استرجاعها بسهولة. 

* أسلوب الخرائط الذهنية:

وهو من أفضل الأساليب التى يمكن استخدامها، إلا أنه يحتاج إلى المزيد من الجهد، ويتم عن طريق توفير ورقة بيضاء ومجموعة من الألوان، ثم نقوم بوضع نقطة ترمز لعنوان الموضوع الأصلى الذى نقوم بمذاكرته فى أى مكان من الورقة، ونستخرج منها أفرع متعددة يتم الرمز لكل واحدٍ منها برمز أو رسمة مختلفة، مع مراعاة عدم تكرار الرمز الواحد لأكثر من فرع، ونقوم بعمل فروع أخرى من الفروع السابقة وهكذا حتى يتم وضع كافة المعلومات المتوفرة حول الموضوع الذى رمزنا له بالنقطة فى البداية.

وهذه الطريق تسهل من عملية حفظ المعلومات وتذكرها بسهولة وبشكل متسلسل.

تعرف على طرق التخلص من النسيان في الامتحان 1

موضوعات متعلقة:

ألعاب فكرية يمكن ممارستها لتنشيط الذاكرة

كم من الوقت تحتاج للتسميع؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *