الرئيسية / توب / هل يؤثر الصيام على مرضى الكلى؟
هل يؤثر الصيام على مرضى الكلى؟

هل يؤثر الصيام على مرضى الكلى؟

تُعد الكلى من الأعضاء الحيوية التى لايستقر الجسم الإنسانى بالعمل إلا فى أثناء القيام بدورها المهم، فهى تقوم بتتنظيم الأملاح وتثبت مكونات الدم،كما تنقى الدم من السموم المتبقية من عمليات التمثيل الغذائى، ويمكن الوقاية من أمراض الكلى بالماء.

الكلى تنظم إنتاج كرات الدم الحمراء

ومن وظائف الكلى أنها تحدد مستوى ضغط الدم وتنشط التفاعلات الكيميائية وتنظم إنتاج كرات الدم الحمراء وتنشط فيتامين “د”، ولذلك يشترط الأطباء صحة الكلى لسلامة الصيام، ويجب أن تنتبه أن تجاهل آلام المفاصل قد يصيبك بأمراض الكلى.

ويلجأ مرضى الكلى فى رمضان إلى الطبيب الخاص بهم ليقرر لهم الصيام من عدمه، فمتى يكون الصيام خطيرا على مرضى الكلى؟ ويصبح الصيام مضرا فى بعض الحالات المرضية وهى:

الالتهاب الحاد فى مجرى البول أوحوض الكلية

الالتهاب الحاد فى مجرى البول أوحوض الكلية، وتنتج هذه الحالة عن الإصابة بالجراثيم وتصل هذه الحالات إلى وضع يتطلب دخول المستشفى، لذلك يجب الإفطار.

كلى1

حصى الكلية

حصى الكلية الذى يتسبب فى الإصابة بالمغص الكلوى والغثيان والقىء، ويرخص بالإفطار للمريض لمن يعانى من مضاعفات الكلى أو التهاب الجهاز البولى أو يعانى من مغص الكلى المتكرر.

وهناك مرضى لديهم حصى فى الكلى ويرخص لهم الطبيب بالصيام، وينصح بتناول كميات كبيرة من السوائل خصوصا قبل النوم وعند السحور، بالإضافة إلى ضرورة تجنب الحرارة والمجهود البدنى الشاق.

مرضى القصور الكلوى المزمن

مرضى القصور الكلوى المزمن، وهو تدهور وظيفة الكلية وعدم كفاءتها وينصح بعدم الصيام نظرا لتدهور حالتهم الصحية العامة.

كلى2

موضوعات متعلقة

7 نصائح مهمة للحفاظ على الكليتين مدى الحياة

مضاعفات مرض السكر وتأثيره على الكلى

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *