الرئيسية / توب / قوى قلبك (4)… “الكرز والتوت والبرتقال” فواكه تحمى الأوعية الدموية

قوى قلبك (4)… “الكرز والتوت والبرتقال” فواكه تحمى الأوعية الدموية

 هناك فواكة عديدة تحمى قلبك، ولكن الكرز والتوت والبرتقال هم أكثر الأنواع التى تحتوى على مجموعة كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم والتى تحمى الأوعية الدموية وتقلل اضطرابات نبضات القلب وتسيطر على مستويات ضغط الدم وتضعه فى معدلاته الطبيعية.

الكرز

الكرز فاكهة من فصيلة البرقوق الوردية ضمن أشجار اللوزيات ويتضمن أنواع  الكرز الحلو والحامض والمجفف، ويعتبر الكرز غنيا بمضادات الأكسدة ومنها مادة “الانثوسيانين” التى تمنع تكسر المركبات الكميائية التى تضر بالأوعية والشعيرات الدموية.

التوت الأزرق

يأتى التوت الأزرق ضمن أكثر الفواكه التى تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنها غنية بالعناصر الغذائية التى تحمى معظم وظائف جسم الإنسان، ويعد التوت الأزرق من النباتات الشجيرية التى تنتشر بريا بالعديد من دول العالم ويتميز بلونه الأزرق الداكن.

ويحتوى التوت الأزرق الداكن هو الآخر على مضادات للأكسدة مثل “الانثوسيانين” والتى تلعب دورا مهما فى حماية الأوعية الدموية من الأمراض وتراكم الدهون وتكسر الخلايا، وأرجعت الدراسات سبب اللون الداكن بالتوت إلى تراكم هذه المواد المضادة للأكسدة بداخله، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف التى تساعد فى دفع الطعام داخل الجهاز الهضمى .

التوت الازرق الداكن

البرتقال 

أما البرتقال فيعتبر من الفاكهة التى تحارب الكولسترول وتساعد فى السيطرة على ضغط الدم؛ لاحتوائها على نسب عالية من البوتاسيوم وألياف البكتين وبالتالى يظهر للبرتقال دور كبير فى حماية الأوعية الدموية.
ويعتبر البوتاسيوم من العناصر الأساسية فى تركيب السوائل الحية وبخاصة الدم، ونقصه يسبب خللا وظيفيا فى عمل الأجهزة العصبية، كما يسبب اضطرابا فى دقات القلب قد يؤدى إلى نوبات قلبية حادة.

برتقال

موضوعات متعلقة

دراسة علمية تكشف.. أضرار مرعبة تسببها السمنة على القلب

حتى لو كنت مريض قلب.. هذه الرياضة تطيل عمرك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *