ما تخليش الصيام ينفخك.. 6 نصائح للحفاظ على وزنك فى رمضان

من الأمور البديهية التى يعرفها كثيرون من الناس، أو سمعوها مرة واحدة على الأقل من أحد الأطباء أو المختصين فى التغذية، أن تقليل عدد الوجبات الغذائية من الأمور غير الجيدة والتى لا تساعد على إنقاص الوزن، ولهذا فقد يكون الأمر فى رمضان عكس الشائع، إذ يتصور كثيرون من الناس أنه فرصة سهلة لإنقاص الوزن بينما الحقيقة أن كثيرين يعانون من زيادة الوزن خلال هذا الشهر، وخاصة مع تزايد دعوات الإفطار والسحور مع الأصدقاء والعائلة خارج المنزل، وهو ما يعنى تناول كميات كبيرة من الطعام الغنىّ بالسعرات الحرارية التى تساهم فى زيادة الوزن،فإذا أردتِ – عزيزتنا حواء – الحفاظ على وزنك خلال شهر رمضان، فعليك اتباع مجموعة النصائح التى يقدمها لك “كايرو دار” للحفاظ على وزنك خلال رمضان.

نصائح لعدم زيادة الوزن فى رمضان:

1- المياه

ينصح كثيرون من أطباء التغذية بتناول كميات مناسبة من المياه خلال وجبتى الإفطار والسحور، وذلك لتغذية الجسم بالمياه التى يفتقدها طوال فترة الصيام، فالمياه تعزّز من الشعور بالشبع وتُقلّل من الرغبة فى تناول كمية كبيرة من الطعام.

2- الفواكه

عليك الاهتمام بتناول الفواكه كبديل طبيعى عن الحلويات، وهو أمر ينصح به كثيرون من أخصائيى التغذية لتجنب زيادة الوزن فى شهر رمضان.

الحفاظ على الوزن  (1)

3- الكافيين

كثرة تناول المشروبات التى تحتوى على نسبة كبيرة من الكافيين قد تكون سببًا فى زيادة الوزن فى شهر رمضان، لذلك استبدلى الشاى والقهوة بتناول الشاى الأخضر الذى يساهم فى حرق الدهون وتخفيض الوزن.

4- تحديد كميات الطعام

احرصى دائمًا على تحديد كمية مناسبة من الطعام لتناولها خلال السحور والإفطار، حتى لا تتناولى كمية أكبر من حاجتك فيزداد وزنك.

الحفاظ على الوزن  (2)

5- ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان، وفى وقت مناسب لا يسبب الإجهاد والتعب، أمر يساعد كثيرًا على تجنب زيادة الوزن، وذلك لقدرتها على حرق دهون الجسم والتخلص من الوزن الزائد.

الحفاظ على الوزن  (3)

6- النوم الكافى

تجنّبى النوم بعد تناول وجبة السحور مباشرة، إذ إن هذا الأمر يزيد من وزن الجسم بسرعة، ويعمل على تحويل السعرات الحرارية المتوفرة فى الطعام إلى دهون يتم تخزينها فى الجسم، وفى هذا عليك معرفة أن المعدة تستريح من مهمة الهضم فى أثناء النوم، وأن الأطعمة التى يتم تناولها قبل النوم بوقت قليل لا يتم هضمها وتتحول إلى دهون. 

موضوعات متعلقة :

قاوم نهار رمضان.. 5 نصائح على مائدة سحورك

4 نصائح لعمل طبق فول شهى فى سحور رمضان

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *