الرئيسية / توب / بل ريقك وبلاش مسكنات.. أسباب الصداع فى نهار رمضان

بل ريقك وبلاش مسكنات.. أسباب الصداع فى نهار رمضان

هل عانيت من قبل من الصداع فى أجواء رمضان وخلال فترة الصيام؟ لا شكّ أنك مررت بهذا الأمر من قبل، وفى هذا العام تزداد فرص واحتمالات التعرض لهذه المشكلة، خاصة وأننا نصوم هذا العام فى أجواء خانقة وشديدة الحرارة ولساعات طويلة تفوق 16 ساعة، ولكن ما هو السبب وراء الشعور بالصداع والألم المتكرر الناتج عنه فى نهار مضان؟ هنا نجيب عن هذا التساؤل الذى تردّد على أذهان كثيرين من الناس من خلال التعرف على ما يحدث فى الجسم خلال الصيام، وما يتسبب فى هذا الصداع، وخاصة مع اقتراب موعد الإفطار.

 ماذا يحدث داخل جسمك فى نهار رمضان؟

أما عن أسباب الإحساس بهذا الصداع، فإنه يحدث بسبب أن الدماغ يتكون من أكثر من 75 % من الماء، ولأن نسبة الماء التى تصل إلى الدماغ تقل مع الصيام، يبدأ الدماغ فى الدفاع مستخدمًا آلية إفراز هرمون الهيستامين لينظم وضع الماء فى الجسم، من خلال الحفاظ على الماء الموجود، وكلما طالت فترة الصيام كلما أنتج المخ هذا الهرمون الذى تنتج عنه حالة من الإرهاق والتعب، مع ضعف فى الحركة والإصابة بالصداع مع تراجع كمية السوائل فى الجسم.

صداع الصيام 2

 كيفية التعامل مع صداع الصيام؟

إذا كنت تتساءل عن أيّة وسيلة للتعامل مع هذا الأمر، فإننا نورد لك بعض التدابير والخطوات،عالج صداع الصيام فى شهر رمضان من خلال بعض الخطوات البسيطة، والتى تتمثل أهمها فى تناول كثير من الماء خلال الفترة ما بين وجبتى الإفطار والسحور، وكذلك تناول الأطعمة التى تحتوى على الماء والسوائل بنسبة كبيرة، من أجل تعويض نسب المياه المفقودة من الجسم، ومن ثمّ لا تؤثر على الدماغ، وإذا أصبت بمثل هذا الصداع فلا تتناول أى مسكن مع الإفطار، ولكن تناول ما يساوى 7 أكواب من الماء واكتشف المميزات التى ستحصل عليها.

Graziella

موضوعات متعلقة:

قاوم الصيام والصيف.. 10 نصائح للتغلب على العطش فى رمضان

صدق أو لا تصدق.. فوائد مدهشة للنوم فى الشغل خلال شهر رمضان

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *