الرئيسية / توب / الساعة تحتفل مع المصريين.. آخر دقيقة فى 30 يونيو 61 ثانية
الساعة تحتفل مع المصريين.. آخر دقيقة فى 30 يونيو 61 ثانية

الساعة تحتفل مع المصريين.. آخر دقيقة فى 30 يونيو 61 ثانية

صرح مرصد باريس أن التوقيت العالمى الموحد سوف يشهد إضافة ثانية واحدة فى  30 يونيو 2015، وهى عملية تتم كل 4 سنوات وتضمن التطابق بين التوقيت العالمى ودوران الكرة الأرضية ودوران الأرض حول الشمس.

التأخير فى دوران الأرض

أعلن “مرصد باريس” أوبسيرفاتوار دو بارى، إضافة ثانية واحدة مما يعنى تأخر دوران الأرض، ويُرجح الخبراء أن هذا التأخر فى الدوران يرجع إلى عدد من العوامل من ضمنها تأثير جاذبية الشمس والقمر على كوكب الأرض وقوة حركة الرياح المحيطة به، ويقاس التباعد بين التوقيت الذى يُقاس بالساعات الذرية وحركة الأرض التى تتعرض لتقلبات طبيعية.

سرعة دوران الارض

وذلك جاء فى ضوء ما يوفره لنا العلماء المكلفون بتتبع دوران الأرض من القيام بحسابات بـ”التوقيت العالمى المنسق” ويوفرون له ساعات ذرية هى الدقيقة على الإطلاق.

ساعات ذرية هى الدقيقة على الإطلاق

وقد اخترع الساعات الذرية العالم الأمريكى وليام ليبى عام 1948، ولم يتجاوز هامش خطئها الثانية الواحدة فى 30 مليون سنة، ويتوفر منها عبر العالم نحو 400 ساعة ذرية من ضمنها 25 بفرنسا وحدها، ومن المعروف أن سرعة دوران الأرض حول الشمس 8 أضعاف سرعة الرصاصة.

غير أن هذا التطور التكنولوجى الكبير الذى يضمن التطابق والتناغم بين التوقيت العالمى والتوقيت الفعلى لكوكب الأرض الذى يحدده توالى الليل والنهار، ينتاب شعور التوجس والحيطة كثيرا من الهيئات والمجموعات الاقتصادية والتكنولوجية والأمنية من أى تحريك لعقارب الساعة.

الارض3

تتبع دقات عقارب الساعة

إن قرار زيادة ثانية يتخذ قبل 6 أشهر من حلول موعده، وفى انتظار حلول المؤتمر المقبل الذى سيحسم مصير “الثانية الإضافية”، واستعدادا لليلة 30 من هذا الشهر، ومن المتوقع تتبع دقات عقارب الساعة.

ساعات ذرية

موضوعات متعلقة

تعرف على كيفية “حساب الزمن” عند الإنسان قديما

بالصور.. تعرف على ساعات اليد الذكية حول العالم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *