الرئيسية / حياتك / احترس من الكسل.. الخمول يفقد الشباب القوة العضلية ويساويهم بكبار السن

احترس من الكسل.. الخمول يفقد الشباب القوة العضلية ويساويهم بكبار السن

الرياضة تزيد قوة العضلات وتحافظ على الرشاقة وقد زادت العوامل التى تؤدى إلى الخمول بشكل قد يضر الشباب ولا يستطيع أحد إنكار الوسائل الحديثة من التكنولوجيا التى لها الجانب المؤثر الأكبر فيما هو حادث بالفعل وجاذبيتها التى تجذب الكثيرين ولا يستطيع أحد مقاومتها على الإطلاق.

عوامل المؤثرة على الخمول

كشفت دراسة حديثة قام بها عدد من الباحثين الدانماركيين وقد نشرت فى مجلة الجمعية الأمريكية لتقدّم العلوم أن الشبان الذين يعيشون فترة خمول، تصل إلى أسبوعين دون ممارسة حتى المشى، يفقدون ثلث القوة العضلية لهم، بما يساويهم بكبار السن.

وأوضح مركز “الشيخوخة الصحية” التابع لجامعة كوبنهاجن أن الخمول يؤثر على القوة العضلية عند الشباب وكبار السن على حد سواء.

وأكد قائد الباحثون الدكتور أندرياس فيجيلسوى “أنه يتم فقد 485 جم من كتلة عضلات الساقين لدى الشباب، إذا عاشوا فى خمول أسبوعين، ويفقد كبار السن 250 جم من كلتة عضلات الساق”.

تمارين1

الشباب فقدوا قوتهم العضلية بالساقين

وأشار إلى أن الخمول الذى يحدث للشباب، عند وجود إصابة فى أحد الساقين، أو فى حالة عطلة مريحة، وما يساعد على استرداد كتلة العضلات هو ركوب الدراجات، وعند فحص الباحثين لما يحدث لعضلات الشباب وكبار السن، بعد الخمول، وجد أن الشباب فقدوا قوتهم العضلية بالساقين، وكأنهم فى الأربعين أو الـ50 من العمر.

تمارين2

الخمول يتسبب فى خسارة سريعة لكتلة العضلات

ووجد الباحثون أنه بممارسة الرياضة خاصة ركوب الدراجات 4 مرات كل أسبوع لمدة 6 أسابيع قد يستعيد الشاب كتلة عضلات ساقيه. وحذر الباحثون من أن الخمول يتسبب فى خسارة سريعة لكتلة العضلات، الذى يتطلب إعادتها 3 أضعاف الوقت التى فقدت فيه.

تمرين3

موضوعات متعلقة

الثلج للتخلص من آلام العضلات

4 خطوات تعالج آلام العضلات بعد الرياضة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *