الرئيسية / توب / 4 جينات وراء تذوق نكهات الطعام

4 جينات وراء تذوق نكهات الطعام

14% من البشر يصفون نكهة الكزبرة من ناحية المذاق والرائحة أنَّها تُشبه “الصابون”، على الرغم من أنَّها من الأعشاب المميزة بنكهة حمضية ويتم وضعها على كثير من الأطباق لتعطى لها مذاقا خاصا.

الجينات هى التى تتحكم  فى الرائحة

وكشف العلماء عددا من الجينات التى تتحكم فى الرائحة والمذاق ولها التأثير الأكبر فى خلق المذاق الخاص بكل طعم، وهناك 4 جينات وراء هذا الدور.

وكشفت إحدى الدراسات التى أجرتها شركة الاختبارات الجينية “23 andMe شارك فيها 50 ألف شخص من الذين وصفوا مذاق الكزبرة بـ”الصابون” ووجد تشابه لديهم فى جين يُسمى “OR6A2”  ومن المعروف أنه يكشف الروائح المميزة فى الكزبرة.

كسبرة1

تحليل الحمض النووى

وبتحليل الحمض النووى للذين لا يحبوا الكزبرة ومقارنته بالآخرين الذين أحبوا مذاق هذا العشب، وجد اختلاف من الناحية الوراثية يُسمى “SNP” “rs72921001″k، واتضح أن لدى الأوروبيين نسختين من “OR6A2” على الكروموسوم الخاص بهم، وأن 15% منهم من يقول إنَّ مذاق الكزبرة يشبه “الصابون”.

ووجد أن 11% يرون مذاق الكزبرة يشبه “الصابون” ما يدل على أن هناك جينات أخرى تلعب نفس الدور.

كسبرة2

دراسة على  التوائم

وفى دراسة لأحد التوائم وجد إن 80% من التوائم المتماثلة تحب وتكره الكزبرة و50% من التوائم الغير متماثلة وجدوا نفس مشاعر الصابون عند التعرض للكزبرة، ما يدل على أن الوراثة دورها رئيسى فى تكوين مذاق الكزبرة وتؤثر العوامل البيئية على مذاق الأشخاص.

كسبرة3

موضوعات متعلقة

كيف يمكن أن يتشابه الأصدقاء فى الجينات؟

جينات الزوج تحدد موعد ولادة الطفل

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *