الإقلاع عن التدخين والكحول يحافظ على قوة وكثافة العظام

يؤكد العلماء أن فقدان المعادن من العظام يبدأ فى سن الـ35، وتستمر هذه العملية حتى وقت متأخر من العمر، ما يؤدى فى النهاية إلى هشاشة العظام، وأيضا التهابات المفاصل.

المشروبات الكحولية تمنع امتصاص الفيتامينات

أكدت دراسة سويدية أن تناول المرأة 330 ملليجراما من الكافيين يوميا يزيد من خطر الإصابة بكسور العظام، والمشروبات الكحولية تمنع امتصاص فيتامين “د” الذى يسبب عدم امتصاص الجسم للكالسيوم، وتؤثر سلبا على وظائف الكبد.

توجد عدة أمور تسرع فى الإصابة بهشاشة العظام، يجب تجنبها، واتباع النصائح التى تحافظ على قوة العظام. 

الهشاشة3

التدخين يزيد خطر كسور الفخذ عند المرأة

التدخين يزيد من خطر كسور الفخذ عند المرأة بمعدل 31 % – و40 % لدى الرجل، وهناك دلائل كثيرة على أن تناول مشروبات الكولا والصودا يزيد من هشاشة العظام، كما أن  الضغوط النفسية تضعف عظام المرأة.

يحتاج الإنسان 1000 ملليجرام من الكالسيوم يوميًّا، أما الأم الحامل أو المرضعة فتحتاج إلى 1500 ملليجرام من الكالسيوم يوميًّا. 

عظام2

الإسراف فى تناول الكالسيوم يؤدى لفشل الكلى

أما الإسراف فى تناول الكالسيوم يؤدى لفشل الكلى وكثرة التبول وضعف العضلات، الخضروات الورقية الخضراء كالسبانخ والملوخية، كما أن الإكثار من شرب الحليب يسبب ضعف العظام والكسور.

تتكون العظام من 80% من الكالسيوم، و20% من معادن والفيتامينات، لذلك يتطلب الحفاظ على صحة العظام الحصول على المعادن والفيتامينات، أما فيتامين “د” فيساعد على امتصاص الكالسيوم. 

لبن

الصوديوم الزائد عن الحد يضر العظام

وعلى الرغم من أهمية البروتين لصحة العضلات، لكن كثرة البروتين فى الطعام ضار على صحة العظام، ويسبب الصوديوم الزائد عن الحد فى الطعام إلى إفراز الكالسيوم عن طريق العرق والبول مما يضر بالعظام.

موضوعات متعلقة

كيف تحمى نفسك من هشاشة العظام؟

علاج الهشاشة يبنى العظام خلال 6 أشهر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *