الرئيسية / مدارس وجامعات / أسباب غياب الطلبة عن المدرسة (2)

أسباب غياب الطلبة عن المدرسة (2)

هنا فى كايرو دار نرصد العوامل المدرسية المتعلقة بنظام المدرسة والجو والبيئة المحيطة بها وطبيعة العلاقة بين عناصر العملية التعليمية ككل، والتى تكون سببا فى غياب الطالب عن المدرسة وعزوفه عن حضور الحصص بانتظام :

× سيطرة أنواع قاسية ومتعسفة من العقاب بشكل مبالغ فيه مثل تكليف الطالب بكتابة الواجب مرات عديدة أو الحرمان من ممارسة الأنشطة وحضور بعض الحصص.

غيااب الطلبة 3

× شعور الطالب بعدم الاحترام والحب والتقدير من قبل المدرسين والزملاء فى المدرسة الأمر الذى يجعل حضوره للمدرسة مصدرا للضيق والتوتر ، نتيجة فقدانه الأمن النفسى والانتماء الاجتماعى.

× شعور الطالب بأن التعليم لا يفى باحتياجاته ومتطلباته الشخصية والاجتماعية والعملية والاقتصادية فى المستقبل ، وأن تأهيله علميا ليس له علاقة بسوق العمل.

غياب الطلبة 1

× عدم التوازن فى نظام الإدارة والتعليم بالمدرسة واعتماده على الشدة والصرامة طوال الوقت أو الإهمال والتراخى وعدم وجود وسائل ضبط مناسبة، وخلو النظام من أنشطة طلابية مناسبة لميول الطلبة وهواياتهم لربطهم بالمدرسة.

× إلزام الطلبة بواجبات منزلية وأعباء كثيرة تتسبب فى احساس الضيق والعجز عن الوفاء بها لأنها فوق طاقتهم البدنية والنفسية.

غياب الطلبة 2

× وجود فجوة بين الطالب وباقى عناصر المجتمع المدرسى ، وعدم محاولة المعلم وإدارة المدرسة على مشكلات الطالب والبحث عن الحلول المناسبة الأمر الذى يفقد الطالب الثقة فى العملية التعليمية إجمالا والبحث عن مجتمع آخر يتقبله ويستطيع التكيف معه.

موضوعات متعلقة

6 طرق ذكية لجذب انتباه الطلاب فى الفصل

كوميكسات آخر امتحانات الثانوية العامة.. اضحك من قلبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *