الرئيسية / توب / احذر.. الاضطرابات النفسية تلاحق المدخنين
احذر.. الاضطرابات النفسية تلاحق المدخنين

احذر.. الاضطرابات النفسية تلاحق المدخنين

يتعرض المدخن لإصابة صحته النفسية كما يتعرض للإصابات الجسدية بسبب التدخين، وقد كشفت دراسات طويلة أن المدخنين يتعرضون للإصابة باضطراب الخوف والاكتئاب أكثر 4 مرات من غير المدخنين، وتتزايد هذه الاحتمالات بالإصابة بهذه الاضطرابات النفسية عند المدخنين بشراهة.

يسبب التدخين أمراضا للجسد والنفس

يصاب المدخن باضطرابات نفسية وليس جسدية فقط، وقد أصبحت قيد البحث.. فما نسبة المضطربين نفسيا من بين المدخنين؟ وما كيفية تأثير التدخين على الصحة النفسية؟

أشارت الدراسات أن المصابين بأمراض نفسية أكثرهم من المدخنين، وكثير من المدخنين مصابين بالأمراض النفسية، وبحسب الدراسة الأمريكية فإن الضعفاء نفسيا مثل المصابون بالخوف أو بالهوس الاكتئابى، يوجد بينهم عدد ليس بالقليل من المدخنين.

دخان1

رابط ما بين التدخين والضغط النفسى

ويرتفع معدل التدخين عند زيادة الإضطراب النفسى، وأشار الباحثون من جامعة لندن، أن هناك علاقة قوية بين التدخين والضغط النفسى، ويجب الإشارة إلى أن المخ يستقبل النيكوتين من المدخن خلال 10 ثوان فقط.

الناقلات العصبية

يزيد إفراز الناقلات العصبية عند المدخن، وهى مواد كيميائية لها علاقة بالمرض العقلى الذى يؤثر على سلوكيات وأحاسيس كثيرة كالانتباه وتحريك الجسم.

وقد يزيد التدخين من خطر إقدام الشخص على الانتحار عند المصابين بالاضطرابات النفسية.

دخان3

المصابون بالاكتئاب

ويشير الخبراء إلى أن المصابين بالاكتئاب والخوف يدخنون لتغيير الحالة المزاجية لديهم ولتخفيف الاكتئاب والخوف، لكن بالعكس يزيد التدخين من إفراز الأدرينالين فتزيد ضربات القلب ويرتفع ضغط الدم.

الدخان2

موضوعات متعلقة

احذر: السيجارة الإلكترونية تسبب حرق الوجه ويدمنها غير المدخنين

طرق الإقلاع عن التدخين

 

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *