الرئيسية / توب / عايز تفتكر كل حاجة؟.. غمض عينيك 10 دقائق

عايز تفتكر كل حاجة؟.. غمض عينيك 10 دقائق

كثيرون من الناس يواجهون مشكلة كبيرة مع الذاكرة وقدرات التذكر واسترجاع المعلومات، وبينما يمثل إغماض العينين والاسترخاء وتهدئة الأعصاب وسيلة للهروب من الضغط، قد لا يعلمون وهم يفعلون هذه التفاصيل أنها هى نفسها تساهم فى تقوية الذاكرة وزيادة القدرة على استرجاع المعلومات، وهذا ما أكّده مؤخّرًا باحثون من جامعة برمنجهام البريطانية، والذين أضافوا أن أخذ قيلولة خلال الفترة المسائية يوميا يساعد على تحفز الذاكرة وزيادة وتيرة الانتباه والتركيز.

قام الباحثون بعرض قصة مشوقة على مجموعتين من الأشخاص فى سن الشباب، ومن الجنسين، وفى نهاية القصة طالبوا المجموعة الأولى بالاسترخاء فى غرفة مظلمة وإغماض عيونه لمدة عشر دقائق، أما المجموعة الثانية فتركوهم يتحدثون إلى أنفسهم دون استرخاء.

الاسترخاء اليومى يحفز الذاكرة ولا يجعلك تنسى شيئا

من هذه التجربة وجد الباحثون أن الاسترخاء لفترة 10 دقائق حفز ذاكرة أفراد المجموعة الأولى لدرجة أنهم تذكروا معظم أحداث وتفاصيل القصة، أما المجموعة الثانية فلم تستطع التذكر إلا بنسبة قليلة، وأكد الباحثون أن أفضل سبل استرجاع الذاكرة لكل الفئات العمرية هى الاسترخاء لعدة دقائق.

اغماض العينين

أطعمة تساهم فى تقوية الذاكرة:

الأسماك الزيتية

تحتوى الأسماك الزيتية مثل التونة والسلمون على الزيوت الصحية أوميجا 3 التى تحافظ على سلامة المخ، وأثبتت الدراسات الحديثة أن تناول الأسماك له أثر السحر فى تخفيض نسبة اضطرابات الذاكرة بشكل كبير.

البروكلى

يحتوى البروكلى على مضادات الأكسدة وحمض الفوليك وفيتامين (ب 6) وهى العناصر التى تجعله مساعدًا قويًّا ومؤثّرًا فى تحفيز وتقوية الذاكرة.

استرخاء

الفراولة

تحتوى الفراولة على فيتامين “ب 6” وحمض الفوليك، كما تحتوى على مادة الأنثوسيانين التى تعتبر مضادًا للأكسدة، والتى أثبتت الدراسات التى تم إجراؤها على حيوانات التجارب أنها تعمل على استعادة الذاكرة المفقودة.

موضوعات متعلقة

أسباب غريبة تُسبب فقدان الذاكرة
الكاكاو يكافح الخرف ويُحسن الذاكرة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *