الرئيسية / توب / عقلك فى راسك.. 5 خطوات بسيطة لتكون مثقفا

عقلك فى راسك.. 5 خطوات بسيطة لتكون مثقفا

بالمعرفة وحدها يستطيع الإنسان أن يعبر أنهار هذه الحياة وحفرها وصعابها، المعرفة التى تتمثل فى المعلومة والتخصص والخبرة العملية والحياتية، ومجموع هذه التفاصيل يمكن أن نسميه الثقافة، ولأن مجرد الحصول على شهادة جامعية لم يعد كافيًا للحصول على فرصة عمل جيدة، أو لأن تصبح شخصًا مثقّفًا، فإن من الضرورى أن تهتم بعناصر وعوامل ومؤثرات أخرى أساسية إلى جانب هذا، تساعدك على تحصيل الثقافة، وحتى تصبح شخصا مثقفا وتتمكن من اكتساب هذه الصفة بسهولة، عليك ببذل بعض المجهود القليل مع اتباع بعض النصائح التى يقدمها لك “كايرو دار” عبر السطور الموجزة التالية.

 

1/ المواظبة على قراءة الكتب:

القراءةمن أهم موارد المعرفة وعناصر الثقافة، إذ إنها تزيد من الحصيلة اللغوية لدى القارئ، فعندما تقرأ فإنك يتعلم مفردات وتعبيرات كثيرة وجديدة، وتعرف معانيها وطاقتها التعبيرية وكيفية استخدامها فى الحياة اليومية، وهو ما يزيد من حصيلتك اللغوية ومن قدرتك على التواصل.

 كيف تصبح شخص مثقف في 5 خطوات

2/ تعلم لغة جديدة:

أثبتت التجارب العلمية أن تعلم الإنسان للغات الأجنبية يعود عليه وعلى المجتمع بفوائد تربوية وثقافية وشخصية واقتصادية وسياسية جمّة، ولكن أول شىء يجب أن تتحلّى به بخصوص هذه النصيحة هو الإيجابية والصبر، لأن دراسة أيّة لغة جديدة تستغرق وقتًا طويلاً للوصول إلى المستوى الذى ترغب فيه.

 كيف تصبح شخص مثقف في 5 خطوات 2

3/زيارة أماكن جديدة:

بين العوامل الأساسية والمهمة التى عليك اتباعها حتى تصبح شخصا مثقفا، هو زيارة أماكن جديدة، سواء داخل البلد الذى تعيش فيه أو فى بلد آخر، إذ إن هذا الأمر يمنحك عقلاً متفتّحًا ويمكنك من التعرف على العالم الآخر ويمكّنك من فهم الثقافات المتعددة.

كيف تصبح شخص مثقف في 5 خطوات 3

4/ أكثر من طرح الأسئلة:

عليك أن تتعلم طرح الأسئلة – المعرفية والثقافية وليست الشخصية الفضولية منها – إذ إن طرح الأسئلة الدائم باستمرار، وعلى كل شىء حولك، يجعلك أكثر ذكاء ودراية بمن حولك، وبالتالى يعمل هذا على زيادة معرفتك وثقافتك.

 كيف تصبح شخص مثقف في 5 خطوات 4

5/ حل الألغاز وممارسة الأنشطة:

حل الألغاز والفوازير وممارسة بعض الأنشطة الشبيهة من الأمور التى ستعمل علي زيادة قدراتك العقلية، إذ إن التفكير فى إيجاد الحل يعمل على تطوير الاتصالات داخل عقلك، وبالتالى على اعتياد التفكير بصورة أفضل.

 موضوعات متعلقة:

خبير تنمية بشرية: التأمل يحسن من الحالة النفسية

خبير تنمية بشرية: 93% من الأمراض النفسية سببها العقل

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *