الرئيسية / منوعات / علميه الاستقلال.. 8 خطوات حتى يعتاد ابنك الاعتماد على نفسه

علميه الاستقلال.. 8 خطوات حتى يعتاد ابنك الاعتماد على نفسه

أن تكونى أمًّا مثالية تراعى أبناءها وتهتم بهم وتقوم بكل ما يمثل لهم الراحة والسعادة هو أمر جيد، ولكن الحقيقة أن هناك فارقًا كبيرًا بين أن تساعديهم، وأن تصنعى منهم نماذج تابعة وتواكلية ولا تتمتع بشخصيات مستقلة، فتُرى كيف تتطلعين إلى أن يصبح طفلك معتمدًا على نفسه وفى الوقت نفسه تفرضين عليه قيودًا أمنية بدافع الخوف عليه؟! إذا كنت ممن يفكرن ويتصرفن بهذه الطريقة فأنت فى حاجة كبيرة إلى مراجعة نفسك، وعليك إفساح المجال له والسماح بتعرضه لبعض المصاعب، إذ تعلمه مثل هذه المواقف كثيرًا من الدروس، أما غير ذلك فيحرمه من الاستمتاع بطفولته ويجعله شخصا خجولا ومنطويا.

اليوم، ننشر لكِ عزيزتنا الأم الساعية إلى راحة أبنائها وسلامتهم – من خلال موضوع “كايرو دار” البسيط والموجز – مجموعة من النصائح عن كيفية تعليم ابنك الاعتماد على نفسه والتصرف بشكل مستقل فى بعض الأمور.

كيف تعلمين ابتك الاعتماد على نفسه ؟

1-  عليك أن تتركى لطفلك مساحة من الحرية يعتمد فيها على نفسه، وخاصة فيما يتعلق بالاختيارات الشخصية، مثل الملابس، فلا تفرضى عليه ألوانها أو تصميماتها.

2-  اجعلى ابنك ينظف وينظم غرفته بنفسه، حتى لا يصبح كسولا ويعتمد عليكِ فى أبسط الأشياء وأسهلها.

3-  اسمحى لطفلك بأن يشاركك فى بعض أمور المنزل، والتى لا تمثل خطورة عليه، فليس هناك فارق بين ولد وبنت، وليس معنى أنه ولد ألا يفعل شيئًا وألا يساعد فى المنزل.

4-  فى سن 8 سنوات يمكنك تركه لشراء الحلوى التى يحبها من المتجر القريب من المنزل.

5-  فى سن الـ 10سنوات يمكنك السماح لطفلك بأن يعبر الشارع بمفرده.

6-  عليكِ الحد من سيطرة إخوته الأكبر منه عليه، ومن ثم اطلبى منه القيام ببعض المهام التى يقوم بها الكبار، حتى تزداد ثقته واعتماده على نفسه.

7-  إذا كانت لديك مربّية فعليك تحذيرها من تلبية جميع أوامر الطفل أو الإفراط فى تقديم المساعدة له فى كل كبيرة وصغيرة، إلا عند الضرورة التى تستدعى ذلك.

8-   احذرى الصراخ فى وجه طفلك كلما قام بشىء بمفرده، لأن هذا التصرف سيدفعه إلى الخوف من عواقب أى تصرف يعتمد فيه على نفسه.

 

كيف تعلمين ابتك الاعتماد على نفسه ؟ 3

موضوعات متعلقة:

تعرف على كيفية التعامل مع الطفل الغاضب

نصائح عند فطام الطفل

تحديد جنس الجنين دون الاحتياج للسونار

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *