الرئيسية / توب / علشان صحته النفسية والبدنية.. 10 خطوات لحماية طفلك من التحرش

علشان صحته النفسية والبدنية.. 10 خطوات لحماية طفلك من التحرش

فى ظل حالة الارتباك والتراجع التى يشهدها المجتمع المصرى على مستويات عدة، واختفاء كثير من القيم الاجتماعية والأخلاقية أو اهتزازها، انتشرت كثير من الممارسات وأنماط السلوك التى تشكل إزعاجًا كبيرًا وتدعو إلى القلق والاحتياط، ومنها ظاهرة التحرش الجنسي بالأطفال، والتى تزداد مخاوفها وآثارها مع عدم إدراك كثيرين من أطفالنا للأمر أو مدى خطورة هذا الموضوع عليهم، لهذا ننشر لكِ اليوم، عزيزتنا الأم، 10 خطوات لحماية طفلك من التحرش.

 

الخطوة الأولى:

منذ بلوغ طفلك الثالثة من عمره، قومى بتدريبه على استخدام المرحاض بمفرده، وإذا طلب منكِ مساعدته علميه أنه أصبح كبيرا ويجيد الاعتماد على نفسه.

 

الخطوة الثانية:

تجنبي اصطحاب الطفل معكِ أو مع والده إلى دورة المياه، كما لا يجب أن يرى الطفل أحد أفراد أسرته عاريًا، حتى لو كانت أخته أو والدته، حتى لا يظن بذلك أنها أمور طبيعية ويعتاد عليها.

 

الخطة الثالثة:

أكدى على طفلك بين الحين والآخر أنه لا يحق لأى شخص حتى لو كان قريبًا منه أن يرى جسمه.

 

الخطوة الرابعة:

تناقشى مع طفلك بشكل مستمر وعلّميه أن يمتنع عن تقبيل أى شخص فى شفتيه، حتى لو كان من أقاربه، وعلميه أن هذا يضر بصحته، وامتنعى أنت نفسك عن تقبيله فى فمه.

 احمي طفلك من التحرش في 10 خطوات 2

الخطوة السادسة:

احذرى من أن يشاهد طفلك أى شىء فى التليفزيون إلا تحت رقابتك، فكثير من المواد التى تبثها وسائل الإعلام لا تراعى القيم التربوية التى يمكن أن تبثها فى الأطفال والشباب.

 

الخطوة السابعة:

انتبهى إذا لاحظتِ على طفلك الخزف من مقابلة شخص ما، أو أنه يرفض الذهاب إلى مكان معين، تحدثى معه عن السبب، فربما يكون قد تعرض هناك لموقف ما يخشى مواجهته.

الخطوة الثامنة:

إذا خرجتِ مع طفلك ورأيت أحد المتحرشين فى الشارع يتعرض لأى شخص، فحاولى أخذ موقف لعقاب هذا المتحرش، حتى تعلمى طفلك مدى وحجم خطأ المتحرش وأنه سينال عقابًا شديدًا على فعله هذا.

 

الخطوة التاسعة:

احرصى على الجلوس مع طفلك يوميًّا لتتعرفى على مشكلاته وما حدث له خلال اليوم، فقد يكون تعرض للتحرش ويخجل من أن يحكى لأحد.

 احمي طفلك من التحرش في 10 خطوات 3

الخطوة العاشرة:

إذا كنت أمًّا لبنت، فعليك الاهتمام دائمًا بأن تكرّرى أمامها أن المتحرش هو الشخص الخاطئ، وأن المشكلة ليست فى طفلتك ذاتها، وأن هذا المتحرش سينال عقابًا شديدًا.

 موضوعات متعلقة:

أطعمة ممنوعة للطفل الرضيع

تعرف مع “كايرودار” على أهم قواعد الإتيكيت فى تربية الأطفال

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *