الرئيسية / توب / ادخل زى الأسد.. 10 مراحل للكشف الطبى بالكليات العسكرية
ادخل زى الأسد.. 10 مراحل للكشف الطبى بالكليات العسكرية

ادخل زى الأسد.. 10 مراحل للكشف الطبى بالكليات العسكرية

فى كل عام يتجدد الأمر، طوابير طويلة تزحف على نكاتب التنسيق، وآلاف من الطلاب الذين أنهوا دراستهم الثانوية ويطمحون فى الالتحاق بالكلية الحربية، وغيرها من الكليات والمعاهد العسكرية، ولهذا يبحثون عن الشروط وآلية التقديم، وعن تفاصيل الاختبارات المؤهلة لهذه الكليات، ولهذا نستعرض معكم اليوم – وعبر هذه السطور الموجزة – مراحل الكشف الطبى التى يمر بها الطلاب المتقدمون للكلية الحربية والمعاهد العسكرية المخلتفة. 

اليوم الأول يشمل 10 مراحل للكشف الطبى

ينقسم الكشف الطبى إلى يومين فقط، اليوم الأول يشمل 10 مراحل، يتم فى البداية الكشف عن تناسق كل طالب فى الطول والوزن وعرض الصدر، ثم يأتى كشف العظام، إذ يُعرض الطلاب على استشارى جراحة عظام، للكشف عن الكسور والتشوّهات الخلقية، مثل التصاق الفخذين وتقوس الساقين والفلات فوت.

أما الكشف الثالث  فيكون خاصًّا بالأمراض الجلدية، إذ يتم عرض الطلاب على الطبيب المختص، ليرى ما إذا كان أحدهم مصابًا بمرض جلدى معدٍ أو بجرح ما، والكشف الرابع خاص بالرمد، ويشمل قياس النظر واختبار عمى الألوان.

كشف طبى

أما بالنسبة للكشف الخامس، فيكون خاصا بالجراحة، إذ يقوم الدكتور بالكشف عن آثار أيّة عمليات جراحية فى الجسم أو الجهاز التناسلى، والعيوب الخلقية فيه، وعملية البواسير ودوالى الخصيتين والناموس الطبيعى، ويأتى الكشف السادس متمثلاً فى إجراء رسم قلب لكل طالب، وقياس معدل النبضات وانتظام عضلة القلب، والكشف السابع خاص بالباطنة، ويتم فيه التعرف على أيّة عيوب أو مشكلات فى الجهاز الهضمى والكبد.

الكشف الثامن خاص بالكشف على الأنف والأذن والحنجرة، ثم يأتى الكشف التاسع والذى يقوم فيه الدكتور بالتعرف على الخلل النفسى أو عيوب فى النطق والتحدث، وأخيرًا يأتى دور الكشف عن قاع العين، ويتم فيه تحديد العيوب فى العين الداخلية والشبكية، والتعرف على ما إذا كانت هناك عمليات تصحيح بصرى قد تم إجراؤها بالليزر أم لا.

اليوم الثانى خاص بإجراء التحاليل والأشعة

فى اليوم الثانى، يتم إجراء أشعة على الصدر، للكشف عن أية عيوب خلقية، ومدى تأثير التدخين، إضافة إلى إجراء عديد من التحاليل الشاملة “بول – دم”، للكشف عن الأنيميا أو أيّة أمراض فى الدم والسكر وغيرها.

كشف طبى 1

موضوعات متعلقة:

البس التريننج واستعد.. تفاصيل اختبارات الكلية الحربية

“كايرو دار” ينشر شروط القبول بالكليات والمعاهد العسكرية

5 تعليقات

  1. طب لو سمحت بلنسبة للاسنان مفيش كشف عليها وشكرا

  2. طب لو واحد عامل عملية في الجهاز التناسلي نتيجة نزيف بس و تم كي الشريان الي سبب في كدا و مثلا كانت خبطة خناقة هيحصلو اية بس بيقولي مفيش حاجة باينة مكان الغملية

  3. انا كنت مصاب برش خرطوش فى وجهى و لسة الرش موجود بس مش باين خالص ده ممكن اترفض بسببه

  4. انا عامل عمليت مسمارين وهشيلهم وفضلي سنه وهخش اتقبل عادى

  5. يعني انا ممكن مدخولش علشان بشرب السجيارة؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *