الرئيسية / توب / خلى تجربة الدراسة أسهل.. 6 خطوات تشجعك على المذاكرة
خلى تجربة الدراسة أسهل.. 6 خطوات تشجعك على المذاكرة

خلى تجربة الدراسة أسهل.. 6 خطوات تشجعك على المذاكرة

إذا كنت إنسانا طبيعيا فمن الطبيعى أن تمل من المذاكرة وأجوائها، وأن تشعر بالضيق والرغبة فى الخروج من هذا الالتزام، والأمر لا يدعو للقلق إزاء موقفك الشعورى العادى من ضغوط المذاكرة ومسؤولياتها، ولكنه يحتاج منك إلى تنظيم وإلى طريقة مختلفة فى التعامل، فإذا كان أغلب الطلاب والطالبات يُصابون بقدر من الملل فى أثناء المذاكرة وما يرتبط بها من حفظ واستيعاب وخوف ورهبة وانتظار للامتحان والنتيجة، فإن الأمر يتطلب منا جهدًا وسعيا جادين لأن نجعل وقت المذاكرة ممتعا، حتى نتلقى المعلومة بشكل جيد وبصدر رحب، ونستوعبها ونستطيع استرجاعها فيما بعد، وفيما يلى نقدم 6 خطوات بسيطة وفعالة تشجع على المذاكرة. 

خطوات فعالة تشجعك على المذاكرة:

1- وضع لوحة تذكرك بالأهداف التى تريد تحقيقها والوصول إليها، مع ضع صورة أخرى للمثل الأعلى الذى تريد تحقيق مستوى النجاح الذى حققه.

2- ضع مع الصورة كلمات ومقولات تشجعك على المذاكرة، أو اكتب ما تريد تحقيقه من أهداف عليها، وحلمك فى المستقبل، فطالما وضعت أحلامك وأهدافك أمام عينيك، ستبذل المجهود اللازم لتحقيقها.

مذاكرة111

3- تابع معرفة قصص النجاح من المشاهير والعلماء والشخصيات التاريخية، أو من المعارف والأصدقاء، وتعرف على أسرار نجاح هؤلاء لتكتشف سرّ التفوق الذى حققوه والنتائج التى تحققت على أيديهم وما أحدثوه فى تاريخ الإنسانية وغيروا من خلاله مجرى العالم.

4- لا بدّ من أن يكون الهدف من المذاكرة هو اكتساب العلم والمعرفة، وليس النجاح فى الامتحانات فقط، لهذا عليك أن تتعامل مع المذاكرة على أنها وسيلة لزيادة معلوماتك، وهذا ما سيفجر حماسك ويساعدك على الاستيعاب والتذكر وتحقيق أفضل النتائج دون خوف أو رهبة من شىء، وفى النهاية عليك التأكد من أن كل معلومة ستفيدك وتوسع مداركك.

نجاح2

5- خذ وقتا قصيرًا فى تخطيط جدول يومى للمذاكرة، وقسّم المواد على وقتك، وابدأ فى المذاكرة مباشرة، فالتخطيط والتفكير لفترة طويلة يؤتيان أثرًا عكسيًّا، ويسبّبان لك مزيدًا من القلق، ويقودان إلى فقد الحماس.

6- قسّم المواد على الوقت المتاح، ولا تلزم نفسك بدروس وكميات معلومات كبيرة، حتى لا تمل وتفشل، وتذكر أن أول خطوة لتحقيق أحلامك هى الانتهاء من فترة الدراسة والنجاح فيها، وهذا سيعطيك قوة لمحاربة الملل.

مذاكرة3

موضوعات متعلقة:

تخلص من الملل والسرحان أثناء المذاكرة بست خطوات

طريقة التخطيط السليمة لعمل جدول المذاكرة والتحصيل الدراسى

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *