الرئيسية / توب / فكر واكتب وخليك إيجابى.. كيف تطوّر قدراتك العقلية فى الدراسة؟

فكر واكتب وخليك إيجابى.. كيف تطوّر قدراتك العقلية فى الدراسة؟

العقل هبة الله الأكبر للإنسان، والكنز الأهم ضمن كنوز وعطايا ومنح هذه الحياة، وهو الميزة الأبرز والأعلى التى تدفع الإنسان خطوات بعيدة إلى الأمام مقارنة بكل المخلوقات الأخرى فى عالمنا الحى، إذ يمتاز بقدراته العلمية والمعرفية الضخمة والتى لا حدود لها، وبذاكرته وقدراته النقدية والتحليلية التى تمثّل المفتاح الأهم فى حفظ معارف وتاريخ الجنس البشرى وخبراته، وتطويرها والتحرك بها على طريق التراكم والإضافات البنائية المتتابعة، وحتى تتحقق حكمة الله فى الخلق علينا استخدام عقولنا واستثمارها وتطويرها بكل الطرق والوسائل من أجل الاستفادة من طاقتها إلى أقصى مدى ممكن، ولا بدّ من تنمية قدراتنا العقلية فى الحياة والعمل والدراسة، فهل يا تُرى يمكن القيام بتمارين رياضية للعقل؟ وهل يمكن أن نعمل بشكل شخصى على تنمية قدراتنا العقلية؟ هذا ما نعرفه معًا عبر السطور القليلة المقبلة. 

تفكير1

لتنمية القدرات العقلية

التفكير:لا بدّ من العلم  أن التفكير يحمى مخك من التلف، إذ إنه يجعله يعمل وهو ما يوفر له مستوى جيّدًا من الحماية، ومن المعروف أن كل عضو لا يعمل يصاب بالضمور، لهذا فلا بدّ من جعل مخك يواصل تفكيره لمدة 10 دقائق متواصلة على الأقل.

الاسترخاء:تقنية الاسترخاء بعمق، فى الوقت ذاته مع ما تفكر به، هى تقنية مهمة وواسعة الفائدة، إذ تشبه التنويم المغناطيسى حين يستسلم العقل الباطن خلال تفكيرك ويحدّد لك خط سير حياتك.

التأكيدات:هذه الكلمات الصغيرة عند تكرارها لنفسك كل يوم بانطباعات إيجابية، مثل: سأفعل بالتأكيد، سأسافر، سأنجز، سأفوز، أستطيع عمل كذا وكذا فى 10 دقائق فقط، فمجرد التأكيد بكلماتك الإيجابية هذه يحدث تحفيز لطاقتك وقدراتك العقلية على التنفيذ، وهو ما يزيد من معدّل الإنجاز وسرعة الفعل.

التصور: هل فكرت كيف ستبدو عند إعلان أسماء الفائزين فى إحدى المسابقات؟ عند تصوّر نفسك جالسًا على الكرسى ثم يُنادى المقدّم على اسمك، هل ستقفز من مكانك؟ أم ستتسلّم الجائزة بهدوء؟ تصورك هذا والاستمرار فى متابعته وتخيله يُحدّد لك كيف ستتصرف ويزيد من قدرتك على اتخاذ ردود فعل إيجابية.

تفكير2

الكتابة:كل ما يُكتب يُسجّل فى العقل الباطن، ويظل ثابتًا ولا يُنسى، لهذا عليك استخدام أسلوب الكتابة فى تدوين أهم الأشياء والتفاصيل فى حياتك، وداوم على تدوين ما يحدث أمامك أو ما تفكر فيه، إذ يسجّل العقل الباطن كل هذا ويستدعيه لك فى الوقت المناسب.

التفكير بإيجابية:اجعل تفكيرك إيجابيًّا، لأنه سينعكس على حياتك بنفس الطاقة الإيجابية، ولكن احذر من التفكير بطريقة سلبية، فقد تُدمّرك هذه الطريقة فى التفكير.

تفكير3

موضوعات متعلقة:

5 أمور تدمر قدراتك العقلية

5 فيتامينات تقوى قدراتك العقلية

تعليق واحد

  1. ريتال غارداية

    روعة وجميل دا الكلام لكن من اين تاتي او نكتسب الارادة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *