الرئيسية / توب / لازم تذاكر انت كمان.. كيف تصبح معلّمًا ناجحًا فى 9 خطوات؟

لازم تذاكر انت كمان.. كيف تصبح معلّمًا ناجحًا فى 9 خطوات؟

للعملية التعليمية جناحان متوازيان، لا تُحلّق ولا تستمر فى علوّها وارتفاعها دون أن يكونا على درجة جيدة من الجاهزية والإتقان، فبنفس قدر أهمية التلاميذ وطلاب العلم، يتمتع المعلم بأهمية كبيرة داخل هذه المنظومة، وبقدر احتياجهم إلى المذاكرة والاجتهاد والاستيعاب، يحتاج هو أيضًا إلى هذه الشروط والتفاصيل، فكأن العملية التعليمية عملية تبادلية فيما بين جناحيها، المعلم والتلميذ، يهتم كل منهما بحزمة من الواجبات والمسؤوليات، وعليه أن يكون دقيقًا وواعيًا وحاضر الذهن دائمًا لاستيعاب هذه المهام والمسؤوليات والعمل على تطوير قدراته وخبراته ومعارفه بشكل مستمر ومتواصل، ولكى يُوصف المعلم بأنه معلم ناجح، لا بدّ من أن تتوافر فيه صفات عديدة، وهى الصفات التى حصرناها لكم فى هذا الموضوع، فطالعوا معنا أهم 9 صفات يمتاز بها المعلم الناجح، وتعرفوا على موقعكم وسط المنظومة التعليمية.

1-   واحدة من أهم سمات المعلم الجيد، حُسن الإعداد، إذ إن الإعداد الجيد يساعد المعلم على سرعة توصيل المعلومة للطلبة، وعلى تغذية أسلوب الشرح وتطويره.

Business_English_Power_Speaking_English_Course_2

2-   من أهم سمات المعلم الجيد كذلك، القدرة على تغيير نمط الشرح، وعدم البقاء على وتيرة واحدة فى شرح الدرس كل مرة، ما قد يؤدّى إلى شعور الطلاب بالملل.

hjxxhd92-1346203735

3-   عليك الاهتمام بأن تُدرِّس لتلاميذك جيّدًا، وأن تعرف سمات ونقاط الضعف والقوة لدى كل منهم، حتى تستطيع التعامل مع كل منهم بأسلوبه ووفق طاقته.

4-   إذا كنت مهتمًّا بأن يتلقى التلاميذ الدروس منك بسهولة، فيجب عليك السعى إلى الاستحواذ على محبتهم، وحاول الابتعاد عن استخدام العنف، وخاصة مع التلاميذ الذين يعانون من صعوبات فى التعلُّم.

o-SPANISH-TEACHER-facebook

5-   اعمل على تطوير نفسك، من خلال كثرة القراءة، فالقراءة تنمّى قدراتك الاستيعابية وتساعد على تطوير عقلك وأسلوبك التعليمى.

6-   شجّع تلاميذك على الابتكار والإبداع، واجعلهم يرفعون سقف طموحاتهم، فلا مانع فى أن يصبح واحد منهم عالمًا فى المستقبل.

7-   عليك أن تدرك جيّدًا أن هناك فوارق فردية، وأن ليس كل الأشخاص يتمتعون بدرجة الذكاء نفسها أو مستوى العقل ذاته، إذ إن لكل فرد قدراته المختلفة، ولذلك لا بدّ من مراعاة هذه الفروق الفردية بين التلاميذ كي تصبح مُعلّمًا ناجحًا.

teachered

8-   حاول السيطرة على أعصابك قدر المستطاع، وذلك من خلال التحكم فى انفعالاتك وتجنب الوصول إلى حالة الغضب، وكى لا تغضب، عليك معرفة خصائص المرحلة التى تقوم بالتدريس لها، وتوقع السلوك والتصرفات التى قد تنتج عن تلاميذ فى هذا العُمر.

9-   بين وقت وآخر، عليك تذكير نفسك بأهدافك وخططك التى تريد الوصول إليها وتحقيقها، وذلك بمجرد انتهاء العام الدراسى وقبل بدء الاستعداد لعام دراسى جديد.

موضوعات متعلقة:

8 نصائح تساعدك على تهيئة طفلك لاستقبال العام الدراسى الجديد

4 نصائح لمساعدة الأطفال على اختيار الأصدقاء فى المدرسة

6 نصائح تعينك على المذاكرة أيام الامتحانات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *