الرئيسية / توب / لاااازم تفهم.. نصائح مهمة للحفظ السريع
لاااازم تفهم.. نصائح مهمة للحفظ السريع

لاااازم تفهم.. نصائح مهمة للحفظ السريع

يهتم العديد من الطلاب بحفظ ما يدرسونه من مواد تعليمية، خاصة طلاب الثانوية العامة ممن يدرسون فى القسم الأدبى، حيث يعتقد أغلبهم أن هذه الطريقة هى أقصر الطرق لتحقيق النجاح والتفوق، والحصول على درجات مرتفعة.

مشكلة الحفظ والمذاكرة

يعتبر حفظ المعلومات نقطة لا يمكن إغفالها من قِبل الجميع، فهى إحدى خطوات المذاكرة الجيدة التى تساهم فى عدم نسيان المعلومة، إلا أنها تخضع للعديد من الضوابط أيضا، فالطلاب الذين يعتمدون على “الصّم” يهدرون أوقاتهم دون الاستفادة من أى شىء.

يعانى عدد كبير من الطلاب من مشكلة النسيان وعدم القدرة على حفظ المعلومات بشكل جيد، بل يعانى بعضهم من عدم القدرة على الحفظ من الأساس، ويلعب الشرود دورا مهما فى تلك المشكلة، حيث ينشغل العقل عن الحفظ والمذاكرة بأشياء أخرى، مما يجعله غير قادر على التركيز.

لازم تفهم..نصائح للحفظ السريع1

نصائح للحفظ السريع

* يجهل عدد كبير من الأشخاص الفرق بين الحفظ والفهم، رغم وجود علاقة كبيرة بينهما، فالحفظ الجيد ينبع من الفهم الجيد للنص، أى أن الطالب كلما فهم أكثر، كلما تولدت لديه القدرة على الحفظ بشكل أسرع، بل وثباتها فى عقلك لمدة أطول.

Woman studying at the library

* يحتاج أى طالب لتبسيط المعلومة حتى يتمكن من فهمها وبالتالى حفظها بسهولة، لذا ينصح بمحاولة التوصل لصيغة يسهل عليك فهمها، وصياغة الكلام بطريقة تتمكن من فهمها، إلى جانب إضفاء شخصيتك على النصوص التى تعيد صياغتها، لأنها بذلك تصبح جزءا من أسلوبك فى الحياة، وبالتالى يصعب عليك نسيانها.

* تجنب تناول الأطعمة التى تحتوى على سعرات حرارية مرتفعة، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الوجبات السريعة تضر المخ، والاعتماد على تناول الخضروات والفواكه الطازجة، إلى جانب المأكولات البحرية والمكسرات لاحتوائها على أوميجا 3 المفيد للعقل.

* حاول أن تتجنب المذاكرة فى جو ملئ بالضوضاء لأنه يشتت انتباهك، لذا اختار المكان والوقت المناسبين للمذاكرة.

لازم تفهم..نصائح للحفظ السريع3

* اعتمد على استخدام كافة حواسك أثناء المذاكرة والحفظ، فقم بكتابة المعلومات، وترديدها بصوت مرتفع، وقراءتها بعينيك حتى تستقر فى ذاكرتك.

* اشرح لزملائك أو أخواتك ما تذاكره، فمحاولة إيصال المعلومة إليهم تساعدك على تحليلها فى عقلك بشكل لا إرادى، مما يجعل من الصعب نسيانها حتى بعد انتهاء الامتحانات.

* وأخيراً قم بترجمة ما تذاكره إلى صور ورسومات من ابتكارك، واربط المعلومات ببعض، فالعين والعقل يتذكران الصور والرسومات بشكل أسرع من الكلمات.

لازم تفهم..نصائح للحفظ السريع4

موضوعات متعلقة:

كيف تتغلب على صعوبة المذاكرة والحفظ؟

أفضل 10 مواقع لتعلم الإنجليزية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *