الرئيسية / توب / إبداعات بنات ثانوى.. جهاز جديد يكتشف سرطان الثدى فى المنزل

إبداعات بنات ثانوى.. جهاز جديد يكتشف سرطان الثدى فى المنزل

الحاجة أمّ الاختراع، فإذا وضعت نفسك أمام أسئلة جادة واحتياجات ضرورية، وشغلت بالك بالإجابة عن هذه الأسئلة أو توفير هذه الاحتياجات، فستصل إلى نتائج إيجابية، حتى لو كنت طالبًا فى المرحلة الثانوية ولست باحثًا متخصّصًا أو عالمًا ومخترعًا متمرّسًا، وهذا بالضبط ما حدث فى حالة الابتكار الإبداعى الجديد الذى نحن بصدده اليوم، إذ تمكنت الطالبتان: هبة الله مصطفى، ونورهان كمال، طالبتا المرحلة الثانوية العامة، من ابتكار جهاز جديد يحل مشكلة سرطان الثدى، عبر اكتشاف المرض بشكل مبكّر، فى المنزل ومن خلال نقطة دم واحدة، ليحل بذلك نسبة كبيرة من المشكلة وبتعامل مع أبرز أسباب خطورة سرطان الثدى وآثاره السلبية، تلك التى يرتبط أغلبها بتأخّر الكشف عنه إلى ما بعد وصوله لمراحل متقدمة، ولأن هناك ما يصل إلى 102 مليون حالة إصابة بسرطان الثدى تم تشخيصها هذا العام حول العالم، و70% من النساء المصابات ليس لديهن تاريخ عائلى سابق مع المرض، و90% من النساء يكتشفن إصابتهن بعد تضخم الورم وتمكّنه من الجسم، فمن هنا يكتسب هذا الجهاز الجديد أهمية كبيرة فى عالم الطب والعلاج، بقدر ما كان استجابة مهمّة من الطالبتين النابهتين لاحتياج شعرتا به مع زيارة مستشفى سرطان الأطفال.

موهبة 2

مواصفات الجهاز المبتكر

يمكن اكتشاف سرطان الثدى – من خلال الجهاز المبتكر – عبر تحليل نقطة دم واحدة من الحالة، وإعطاء نتائج بالإيجاب أو السلب فى دقائق، والفكرة فى هذا الجهاز هى توفير وسيلة عملية للتشخيص واكتشاف الإثابة بسرعة وسهولة للاستخدام الشخصى فى المنزل، إذ لا تزيد تكلفة الجهاز عن 25 جنيهًا، مع تميزه بمستوى جيد من الجودة والكفاءة.

يعمل الجهاز بآلية معينة، تتمثل فى الكشف عن مادة ما فى الدم، والتى إذا تواجدت تكشف عن الإصابة بسرطان الثدى، وإن لم تظهر فى العينة فهذا معناه أن الجسم سليم، وعن تفاصيل الجهاز ومراحل العمل عليه تقول الطالبة “هبة الله”، المشاركة فى ابتكار الجهاز، إن الفكرة جاءتها مع صديقتها بعد زيارة مستشفى 57357، والتعرف على كثير من أنواع السرطان، مع العلم أن سرطان الثدى دائمًا ما يُكتشف بشكل متأخّر، وهو الأمر الذى يُصعّب من علاجه ويجعله مرضًا قاتلاً، وهذا السبب هو ما دفعهما إلى العمل على إيجاد حل ما لهذه المشكلة الكبيرة.

موهبة

الجهاز يشارك فى مسابقات عالمية

شارك الجهاز الجديد الذى ابتكرته طالبتا المرحلة الثانوية العامة فى مسابقات عالمية، ووصل إلى المرحلة النهائية ضمن فعاليات معرض إنتل للعلوم والهندسة، المقام فى الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك مسابقة “آى سويت” المقامة فى ولاية تكساس الأمريكية، والتابعة لجامعة MFA، وقد حصل الجهاز على ميداليات برونزية فى هذه الفعاليات.

موضوعات متعلقة:

بالفيديو.. طالب يبتكر سيارة تعمل بالطاقة الشمسية.. ومولد كهرباء ذاتى.. ويعدِّل قوانين “نيوتن”.. ويؤكد: موظفو البحث العلمى تهكموا علىّ

طالب يبتكر مدرعة حربية ..وأحدث وسائل الغش فى الامتحان..حصاد الجامعات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *