المدارس قربت.. 6 نصائح للاستيقاظ مبكرا

أصبحت الأم فى السنوات الأخيرة تعطى كل وقتها لعملها الخاص، مما يجعلها تقع فى حيرة منذ ولادة أول طفل لها حول كيفية التعامل معه، خاصة حين يصل إلى مرحلة الذهاب للمدرسة، ومع اقتراب انتهاء الإجازة السنوية تبدأ الأمهات فى البحث عن طرق لتعويد أطفالهن على النوم المبكر.

نصائح للاستيقاظ المبكر

  1. عدم النوم عقب تناول الطعام مباشرة

ينصح كافة الأطباء الإنسان بشكل عام ألا ينام بعد تناوله للطعام مباشر، وأنه من الأفضل الانتظار لمدة ساعة على الأقل، للتأكد من قيام الجهاز الهضمى من هضم ما به من طعام، وبالتالى يتمتع طفلك بنوم هادئ.

  1. قسط كاف من النوم

تبدأ تهيئة طفلك لاستقبال العام الدراسى الجديد من قدرتك على تنظيم أوقات نومه، لأنك لن تتمكنى من تعويده على الاستيقاظ المبكر، إلا إذا تمكن من الحصول على قدر كاف من النوم، يتراوح بين 6 و 8 ساعات على الأقل يوميا.

المدارس قربت..6 نصائح للاستيقاظ مبكراً بسهولة1

  1. الاستغراق فى النوم

قد ينام الطفل لوقت طويل ورغم ذلك يستيقظ مرهقا وغير قادر على القيام بأى نشاط، كما أنه قد ينام لمدة قليلة ويستيقظ نشيطا، ويعتبر الاستغراق فى النوم هو الفيصل الرئيسى بين الحالتين السالف ذكرهما، لذا احرصى على استغراق أبنائك فى النوم ليستيقظوا بنشاط.

المدارس قربت..6 نصائح للاستيقاظ مبكراً بسهولة2

  1. الساعة البيولوجية

يمتلك كل إنسان ساعة بيولوجية فى جسده تضبط تلقائيا وفقا لعادات النوم التى يتبعها، لذا فإن تغيير تلك العادات يؤدى إلى حدوث خلل فى نشاط الجسم ككل، لذا حاولى بالتدريج أن تعوّدى جسم طفلك على النوم مبكرا، من خلال النوم مبكرا ساعة قبل المعاد الذى اعتاد عليه جسمه فى فترة الإجازة تدريجيا، حتى تصلى إلى الوقت السليم.

  1. فتح النوافذ

من الأفضل أن تفتحى النوافذ قبل إيقاظ أبنائك حتى يدخل الضوء والهواء إلى الغرفة، مما يمد أجسامهم بالنشاط، ويطرد عنها الكسل والنعاس.

  1. الالتزام بروتين النوم

يجب أن تعلمى أطفالك الالتزام بالروتين اليومى للنوم، حتى فى يوم الإجازة، رغبة فى أن يعتاد جسمهم على ذلك، ولا يواجهون صعوبة فى الاستيقاظ مبكراً عند عودتهم للدراسة مرة أخرى.

موضوعات متعلقة:

امسكى إيده وهو بيكتب.. طرق تحسين الخط عن الأطفال

خليك نبيه من يومك.. تعرف على أنواع الذكاء (1)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *