الرئيسية / توب / 5 خطوات لتشجيع الطفل على القراءة

5 خطوات لتشجيع الطفل على القراءة

هل تعانى من أن ابنك لا يحب القراءة ولا يرغب فى الاطلاع على الكتب القصصية؟ هنا نستعرض لك – صديقى القارئ –  عبر السطور التالية  “5” خطوات تشجع الطفل على القراءة.

1 – حدد الدكتور عبد الكريم بكار فى كتاب “تأسيس عقلية الطفل” أن هناك بعض النصائح لتشجيع الطفل على القراءة، أولها يتمثل فى ضرورة اصطحاب الأطفال إلى المكتبة مرتين فى الشهر، وأن يختاروا بأنفسهم الكتب التى يحبون قراءتها، وحين يختارون كتابا غير مناسب يجب أن يقوم الوالدان بدورهما فى التوجيه والدلالة على البديل النافع، لكن تجنب فى كل الأحوال إجبارهم على قراءة شىء لا يحبونه، حيث إن إجبارهم على ذلك قد يكون سببا فى عزوفهم الدائم عن قراءة أى شىء.

2 – لا بد من أن يكون لدى كل أسرة مكتبة منزلية صغيرة، يساهم فى تأسيسها جميع أفراد الأسرة، ومما لا يصح أن تخلو منه تلك المكتبة بعض المراجع الأساسية فى التفسير والحديث والفقه والسير والتاريخ واللغة والأدب، وذلك حتى يعود أهل المنزل إليها عند الحاجة إلى مراجعة بعض المسائل، وفى الأسواق الآن كتب ترشد الأسر إلى مواصفات المكتبة المنزلية الجيدة.

3 – هناك شىء نقوم به قبل معرفة الطفل للقراءة، وهو أن نقوم نحن بالقراءة له، وهذا يمكن أن يبدأ والطفل فى سن الثالثة، لنقرأ له بعض القصص والحكايات المشتملة على بعض المعانى اللطيفة وبعض القيم والأخلاق الحميدة، ولنحاول شرح ما نقرؤه له حتى نؤسس لعاطفة الارتباط بالقراءة والكتاب، وهذا ما تفعله الأمهات الممتازات فى كثير من بلاد العالم اليوم.

4 – حين يصبح الأبناء فى المرحلة الابتدائية، ويتمكنون من القراءة بأنفسهم، فإن علينا أن نشجعهم على الحديث عن الأشياء التى قرؤوها، فإذا قرأ الطفل قصة، نلقى عليه أسئلة عن اسم المؤلف وعن المحور الذى تدور حوله القصة والرسالة التى يود الكتاب إيصالها إلى القارئ، إضافة إلى أسماء أشخاص القصة أو الرواية وأدوارهم فيها، ثم نقوم نحن بإعادة صياغة أفكار الصغير، وشرح بعض المضامين التى يتحدث عنها، وربط ما يمكن ربطه بالإيمان بالله تعالى وبالمبادئ والقيم التى نؤمن بها.

5 – بعض الأسر تقوم بشىء جميل حين تشعر أن أبناءها قد كبروا وصاروا فى المرحلة المتوسطة والثانوية، وأصبحوا قادرين على الدخول فى مناقشات جادة وواعية، إنها تعقد جلسات أسبوعية، أو نصف شهرية للتحدث حول الأمور التى قرأ حولها أبناؤهم فى الحقبة الماضية، إنهم يتحدثون حول مضامين بعض الروايات العظيمة التى قرؤوها، ويطلعون بعضهم على أجمل الفقرات وأعظم الأفكار التى سجلوها من خلال القراءة.

موضوعات متعلقة

التكرار بيعلِّم الشطَّار.. شروط مهمة لتسهيل عملية التعلم على المعلمين

خليك فصيح من يومك.. أهمية التفكير الإبداعى لدى الطلاب

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *