الرئيسية / توب / فهميه بدل ما تحفظيه.. طرق حماية الطلاب من ضعف الذاكرة

فهميه بدل ما تحفظيه.. طرق حماية الطلاب من ضعف الذاكرة

يعانى عدد كبير من الطلاب من ضعف الذاكرة، الأمر الذى يؤثر عليهم سلبيا فى حياتهم الدراسية، ويعرضهم بشكل دائم إلى التوبيخ من أولياء أمورهم ومعلميهم، ظنا منهم أن تلك المشكلات الدراسية ناتجة عن عدم تركيز من قِبل الطلاب، ولا يقتنعون بفكرة أنهم يعانون من مشكلة جسدية وهى ضعف الذاكرة.

حماية الطلاب من النسيان

هناك اعتقاد سائد بأن كبار السن هم من يعانوا من النسيان وضعف الذاكرة، وأنه من الصعب أن يعانى طفل أو شاب منها، بل أن البعض يستخدمها كنوع من أنواع المرح مع أصدقائه حين يعبر عن نسيانه لشىء ما قائلا: “حكم السن”، إلا أن الحقيقة عكس ذلك تماما، فقد يصاب الصغار بالنسيان، لذا نقدم لكم خطوات للتخلص من مشاكل ضعف الذاكرة.

طرق حماية الطلاب من ضعف الذاكرة3

–    يمكن التعامل مع الطالب الذى يعانى من النسيان وضعف الذاكرة من خلال تكرار المعلومة أمامه أكثر من مرة، حتى تثبت فى ذهنه.

–    أكد بعض خبراء التنمية البشرية أن ممارسة الرياضة وتصفية الذهن أهم أسباب تقوية الذاكرة، لذا احرص على أن يمارس ابنك نوعا من أنواع الرياضة التى يفضلها، لأنها تساهم بشكل كبير فى تنشيط الدورة الدموية، وبالتالى تنشيط الذاكرة.

طرق حماية الطلاب من ضعف الذاكرة1

–    النوم الجيد يساهم فى نمو جسم الأطفال بشكل عام، وبالتالى يساهم فى النمو العقلى لهم، لذا يجب أن يتمتع الطالب بفترة كافية من النوم، حتى يتمكن من استيعاب المعلومات بشكل جيد، كما يجب أن يتجنب النوم لفترات طويلة، حتى لا يصاب عقله بالخمول.

–    تناول وجبات خفيفة قبل الشروع فى المذاكرة، والانتظار لفترة من الوقت عند تناول أكل دسم، لأن المخ يقوم بدوره بإرسال أكبر قدر من الدم إلى الجهاز الهضمى، حتى يتمكن من هضم الطعام، وبالتالى تقل نسبته فى المخ ويقل معها التركيز.

–    ساعدى طفلك على فهم ما يذاكره ولا تجبيره على الحفظ فقط، لأنه إذا لم يفهم لن يتذكر بالطبع.

–    استبدلى الأفلام الكرتونية ببعض الأفلام الوثائقية التى تساهم فى تنمية عقل طفلك، على عكس الأخرى.

طرق حماية الطلاب من ضعف الذاكرة2

موضوعات متعلقة:

خد بالك قبل ما تقع..6  علامات على سيرك فى طريق الفشل

8 خطوات لمنع طفلك من الغش

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *