يلا نفكر خارج الصندوق.. تعرف على علاقة الخيال بذكاء الأطفال

يتمتع أغلب الأطفال بخيال واسع، فمن منّا لم يشاهد طفلا يتحدث مع بعض الشخصيات الغير واقعية، ويؤلف معه قصة من نسج خياله الصغير، تلك العادة التى تمكنهم من الاستمتاع باللهو.

تعرف على علاقة تنمية خيال الأطفال بالذكاء1

خيال الأطفال والذكاء

تفتقر المعرفة لجدواها إذا كانت دون إعمال العقل فى الخيال، حيث تتحول وقتها إلى مجرد معلومات تم تلقينها للأطفال دون إفادة، والدليل على ذلك أن العلم الحديث أثبت أن الخيال هو السر وراء ابتكارات العلماء، لأنه يساهم فى ابتكار حلول وأفكار خارج الصندوق، وننصحك بتشجيع طفلك على استخدام خياله من خلال النصائح التالية:

  1. أثبتت الدراسات أن لعب الأطفال تقوى شخصياتهم وتنمى الابتكار والخيال لديهم، خاصة ممارستهم للعب الحر أو التثقيفى، مثل الذهاب إلى المتاحف، أو المكعبات والألعاب الفكرية التى تحتاج إلى تشغيل العقل، أو الذهاب إلى معارض فنية.
  2. الخوف الزائد على الطفل يقيد حريته، لذا ننصحك بأن تتركيه يلعب كما يشاء، وانتبهى فى نفس الوقت حتى لا يضر نفسه، لكن لا تقيّده مهما حدث.
  3. عودى طفلك على القراءة منذ الصغر، لأنها تنمى لديه حس الخيال، الذى يجعل منه طالبا متفوقا، ويتمتع بذكاء مرتفع.
  4. العبى مع ابنك لعبة الأسئلة التى تتطلب منه استخدام تفكيره الإبداعى، كأن تسأليه سؤالا يمكن الإجابة عليه بطرق متعددة، وبالتالى يتطلب منه إطلاق العنان لعقله حتى يفكر فى الإجابة التى قد تكون أقرب للصحيحة، ولا تحكمى على إجاباته بالسلب أو الإيجاب، وتعتبر هذه الطريقة من الطرق الجيدة التى تساعدك فى فهم كيف يفكر طفلك.
  5. يمكن ممارسة بعض الألعاب المسلية أصلا، مثل أن تطلبى منه أن يأخذك لتسلكوا طريقا جديدا للمنزل، أو الكتابة بيديه الاثنين.
  6. وأخيرا، لا تبالغى فى مدحه إذا قام بابتكار شىء جديد، أو التوصل لحل ذكى لمشكلة واجهته، لأنك بذلك تدفعيه لعدم إرهاق عقله وخياله فى التفكير بشكل أكثر ابتكارا مما وصل إليه، والاكتفاء بالمرحلة الحالية، بل يمكنك أن تشجعيه بكلمة شكر وتحمسيه على الاستمرار فى الابتكار.

تعرف على علاقة تنمية خيال الأطفال بالذكاء2

موضوعات متعلقة:

10 نصائح للتعامل مع ابنك السارق

4 طرق فعالة لعلاج عنف الأطفال فى المدارس الابتدائية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *