خليك طبيب نفسك.. تعرف على الفيتامينات التى تساعد على تقوية ذاكرة الطالب

تساهم التغذية السليمة فى تمتع الإنسان بصحة جيدة، لذا تحرص العديد من الأمهات على إطعام أبنائهم وجبات غنية بالمعادن والفيتامينات التى يحتاجها جسمهم وعقلهم معا.

أهم الفيتامينات لتقوية الذاكرة

يؤثر النسيان وفقدان التركيز بشكل سلبى على كافة الطلاب، فهما يتسببان فى فقدانه لقدرته على تحصيل المعلومات بشكل جيد، وتتعدد أسباب النسيان وطرق علاجه، وباعتبار الفيتامينات والمعادن من العناصر المهمة لصحة المخ، نقدم لكم أهم العناصر الغذائية التى تساعد على التركيز وتقوية الذاكرة:

 فيتامين  B6

يساعد فيتامين B6 المخ على إنتاج المزيد من المرسلات العصبية المسئولة عن تحفيز الذاكرة مقل (السيروتونين والدوبامين)، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الكثير من الأطعمة مثل:

(الحبوب الكاملة، البقوليات، الموز، البطاطا، الجزر، السبانخ، الكبد، والجبن) .

تعرف على أهم الفيتامينات التى تساهم فى تقوية ذاكرة الطلاب1

–     فيتامين B12 

أكدت العديد من الدراسات الطبية أن فيتامين B12 يمتلك العديد من الفوائد الصحية للدم والمخ، حيث إنه يساهم فى تعزيز الذاكرة، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول (الحليب ومنتجات الألبان، اللحوم وخاصة الكبد والكلى) .

تعرف على أهم الفيتامينات التى تساهم فى تقوية ذاكرة الطلاب2

–  فيتامين   B1 – B2 ))

يعتبر من العناصر المهمة لعمل الجهاز العصبى والمخ، فهو يساهم فى الحفاظ على سلامة خلايا المخ، لذا فإن إمداد الجسم به يفيد فى عملية تقوية الذاكرة.

ويمكن الحصول على فيتامينB1 فى (البقوليات، الكبد، المكسرات، الحبوب الكاملة، الخميرة والبيض).

كما يمكن الحصول على فيتامين B2 فى (الخميرة، الخضروات الورقية، منتجات الألبان، الكبد واللحوم، الحبوب الكاملة)

تعرف على أهم الفيتامينات التى تساهم فى تقوية ذاكرة الطلاب3

تعرف على أهم الفيتامينات التى تساهم فى تقوية ذاكرة الطلاب4

– الليسيثين والكولين

يدخلان ضمن قائمة مجموعة فيتامين B، كما أنهما يعملان على تحفيز الذاكرة وتنشيطها، وتتكون أغلب الأغلفة الواقية المحيطة بالمخ من “الليسيثين”، ويمكن الحصول عليهما من خلال تناول (البيض، اللحوم الدهنية، الكرنب، الفاصوليا، فول الصويا، البازلاء، المكسرات).

الحديد

يعد الحديد هو المسئول عن نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم بشكل عام، والمخ بشكل خاص، لذلك فإن انحفاض نسبة الأكسجين فى المخ يعنى بالتالى نقص كمية الحديد الموجودة بالجسم، مما يؤدى إلى ضعف الذاكرة والتركيز، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول (اللحوم الحمراء، البقوليات المجففة، الخضروات الورقية الكرنب، المشمش المجفف).

تعرف على أهم الفيتامينات التى تساهم فى تقوية ذاكرة الطلاب5

 

موضوعات متعلقة

المدارس قربت.. 6 نصائح للاستيقاظ مبكرا

احذر.. التليفزيون يؤثر على قدرات الطفل العقلية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *