الرئيسية / توب / خلّيك قد المهمة.. كيف تصبح مديرا ناجحا فى 10 خطوات؟

خلّيك قد المهمة.. كيف تصبح مديرا ناجحا فى 10 خطوات؟

 مهما كانت قدراتك الشخصية وخبراتك ومهاراتك الفردية، فلن تشعر بالقدرة والتفوق والنجاح إلا وسط منظومة متماسكة وناجحة، وفى مؤسسة قوية ومتقدّمة، وهو ما يتطلب العمل على تضافر الجهود وتحسين كفاءة الأداء وصولاً إلى الاستفادة من كل العناصر والتفاصيل العملية والموارد البشرية والإمكانات المتاحة، للاضطلاع بالمهام والمسؤوليات المنوطة بالمؤسسة وأفرادها، وهو الأمر الذى يتطلب توفر مدير ناجح وقادر على تحقيق حالة التناغم فى بيئة العمل وبين أفراد المؤسسة، وحتى لا تكون مديرًا فاشلاً، أو لا تتعامل بطريقة خاطئة مع مديرك الفاشل، عليك معرفة أهم مزايا وصفات المدير الناجح، وفى هذه السطور 10 صفات مهمة يجب توافرها فى المدير الناجح، وذلك حسبما أوردها موقع wikihow العالمى.

1-   الإقدام على المخاطر

أولى هذه الصفات المهمة والتى يجب توافرها فى شخص المدير الساعى إلى النجاح والتميز والتمتع بحب فريق العمل، أن يتسم بصفات وخصائص الشجاعة والإقدامعلى المغامرة وخوض التجارب والاحتمالات الخطرة، حتى لو كانت إشاراتها الإيجابية واحتمالات النجاح فيها قليلة بدرجة واضحة، وإلى جانب هذا لا بد أن تتوفر لديه قدرة على الخيال والحلم والابتكار، ليقود فريق العمل بشكل غير تقليدى ويبتكر أفكارًا تحقق النجاح وتقوده هو ومؤسسته إلى مكانة أعلى بشكل دائم.

670px-Be-a-Good-Boss-Step-1-Version-2

2-   مساعدة الموظفين ودعم فريق العمل

من مهام المدير الناجح أن يقوم بمساعدة الموظفين الموجودين فى الشركة أو القسم الذى يديره، دون تعالٍ أو تكبر، وألا يعتبر أى عمل يساعد به فريقه دون المستوى أو باعثًا على الخجل، بل عليه تشجيعهم وتقديم المؤازرة والدعم المتواصلين من أجل تحقيق الأهداف التى قد تبدو مستحيلة من وجهات نظرهم، وقيادتهم إلى النجاح والإنجاز والتدرج على السلّم الوظيفى.

670px-Be-a-Good-Boss-Step-2-Version-3

3-   ضبط النفس والتحكم فى الأعصاب

أن تكون مديرًا مسؤولاً عن مؤسسة أو عن فريق عمل، فهذا معناه أنك المرجعية الأعلى لكل التفاصيل والأمور والأشخاص فى بيئة العمل، وعليك مسؤولية التفاعل معهم واحتوائهم والعمل على حل مشكلاتهم وتذليل العقبات التى يواجهونها، ولهذا يجب أن تمتلك القدرة على التحكم فى أعصابك، وإجادة ضبط النفس والهدوء والثبات أمام الأزمات والمشكلات المختلفة مع المبادرة الجادة والعميقة والواعية لحلّها وتجاوزها.

670px-Be-a-Good-Boss-Step-3-Version-3

4-   الانضباط واحترام الوقت

لن يمكنك أن تكون مديرًا ناجحًا، وتطلب من الموظفين والمرؤوسين الالتزام والإنجاز، دون أن تكون أنت نفسك ملتزمًا، لهذا فإن من أهم صفات المدير المجتهد والملتزم أن تتوفر فيه صفات الانضباط واحترام الوقت، من خلال احترام القوانين واللوائح المنظمة للعمل، وتطبيقها على شخصه وعلى غيره، دون لجوء إلى الامتيازات والاختصاصات الممنوحة له بحكم منصبه للتجاوز عن خطئه أو تساهله فى أمر ما.

670px-Be-a-Good-Boss-Step-4-Version-3

5-   المرونة وقوة الإرادة والعمل تحت الضغط

المدير الناجح هو من يتمتّع بقوة الإرادة، إلى جانب امتلاكه للقدرة على العمل تحت الضغوط المختلفة، منها ضغط المسؤوليات وضغط الوقت وغير ذلك، إلى جانب المرونة مع الثبات فى السير نحو الهدف، وحسن التصرف تجاه المواقف الطارئة بسرعة ومرونة، إضافة إلى الرغبة الجادة فى إتقان العمل وتحسينه بشكل مستمر.

6-   الثقافة العامة وسعة الاطلاع

مهما توفر لك من طموح ورغبة جادة فى الترقى والنجاح وإثبات الذات، فلن يكون بمقدورك الدخول إلى قائمة المديرين الناجحين والمتميزين دون أن تكون شخصًا مميّزًا وذا تركيبة نفسية وعقلية ثرية، ومن مفاتيح هذا أن تكون واسع الخبرات والمعارف والمهارات، ولديك ثقافة عامة جيدة، ورغبة ملحّة ودائمة فى الاطلاع على الحياة العامة والخاصة وعلى ألوان المعارف والعلوم المختلفة.

7-   الثبات والثقة فى النفس

من أهم مميزات المدير الناجح والكفء، الثقة فى النفسوالقدرة على التفكير والتخطيط واتخاذ القرارات، والاستقرار على الرأى والقرار العملى الذى يتخذه بعد التأكد من صحته وسلامته وجدوى تحقيقه للأهداف المطلوبة، مع إمكانية الانسحاب والتراجع عنه سريعًا حال ظهور مشكلة فيه أو ثبات خطئه.

8-   الصبر وقوة الاحتمال

على المدير الناجح أن يتحلى بصفة الصبر فى حالة التعرض لأية مشكلة أو عقبة تعترض طريق العمل وإنجاز المهام المطلوبة، والثبات وقوة الاحتمال حال حدوث أيّة مشكلة فى العمل أو بين الموظفين، وعليه أن يمتلك القدرة على احتواء الموقف فى الحال، بصبر وتحمل وإيجابية، حتى لا يؤدى ذلك إلى تعطيل العمل وعدم إنجازه.

9-   الذكاء وسرعة البديهة

سرعة البديهة والذكاء من أهم صفات ومميزات المدير الناجح، ومن أجل التمتع بالذكاء وسرعة البديهة تحتاج إلى تبسيط إجراءات التعامل مع الجمهور، إلى جانب التحلى بالموضوعية، والاهتمام بألا تكون القرارات ذاتية أو انفعالية طارئة وتحت ضغط المزاج والحالة النفسية.

10- الإنجاز وتغليب المصلحة العامة

من أهم صفات المدير الناجح أنه قادر على الإنجاز وإنهاء المهام الموكلة إليه ودعم فريق العمل فى إنجاز مهمهم، إلى جانب اهتمامه بالمصلحة العامة وتغليبها على المصلحة الخاصة، ويمكنك الوصول إلى هذا عن طريق حب العمل فى المنشأة التى يرأسها والإخلاص لها وتقوية الصلات والروابط بين فريق العمل. 

موضوعات متعلقة:

شوف اللى على كيفك.. طريقة الاستعداد للأحلام الواعية طوال اليوم

خليك مسيطر فى شغلك.. 8 صفات تمنحك لقب “الموظف المثالى”

امسك ريموت خيالك.. كيف تتحكم فى أحلامك قبل النوم؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *