الرئيسية / توب / لو ناوى تتعلّم برّه.. 7 شروط للعمل بالخارج خلال الدراسة

لو ناوى تتعلّم برّه.. 7 شروط للعمل بالخارج خلال الدراسة

مع الرغبة فى تطوير القدرات والمهارات، وتحسين المستوى العلمى والمعرفى، يواجه كثيرون من الطلاب مشكلة مع طاقات وأفق التعليم فى مصر، فيلجأ كثيرون منهم إلى الدراسة فى الخارج، وخلال هذه الرحلات الطويلة يحتاج الدارسون إلى وسائل وخبرات تعينهم على خوض الرحلة  بسهولة ويُسر، وفى الآونة الأخيرة زادة ظاهرة رحلات الشباب التعليمية والاستكشافية للدراسة فى الخارج، كنوع من تطوير المهارات الشخصية والعلمية والهروب من الحالة الراهنة داخليًّا، إضافة إلى الاستقلال والبحث عن الذات، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن 40 % من مجموع رحلات الشباب للخارج تكون من أجل الدراسة،وبما أن المسافرين فى تلك الرحلات يمكثون مدّة أطول وينفقون أموالاً أكثر، فإنهم يصبحون فى حاجة كبيرة إلى البحث عن وظيفة وفرصة عمل إلى جانب دراستهم بالخارج، بما يعينهم على تغطية مصروفات الجامعة وكسب أموال إضافية لسدّ المتطلبات والاحتياجات الشخصية، واليوم ننشر 7 نصائح عملية تساعدكم على هذا، حسبما أوردها موقع wikihow، حاملة أهم المعايير الواجب توافرها للعمل بالخارج فى أثناء الدراسة، وخاصة مع احتياج أغلب البلاد الخارجية لمؤهلات ومهارات خاصة خاصة تناسب سوق العمل لديهم.

1-   تعلّم حرفة معيّنة

إذا كنت تنوى السفر للدراسة فى الخارج، فعليك تعلم حرفة معينة تعينك فى الحصول على عمل هناك بسهولة، ليضمن ذلك تغطية تكاليف الدراسة والعيش بشكل مُريح، وكافٍ لمصروفاتك الشهرية.

2-   إجادة لغة البلد الذى تقصده

إذا قررت السفر إلى بلد أجنبى، فمن الواجب عليك تعلّم لغة البلد الذى تقصده وتنوى السفر إليه والدراسة والحياة به، وهذا سيُسهّل عليك عناء البحث عن وظيفة مناسبة إلى جانب دراستك هناك.

3-   تنمية المهارات والوصول للإبداع

إذا كنت تفكر جدّيًّا فى الحصول على فرصة عمل مناسبة إلى جانب الدراسة، فمن أهم المعايير التى تتيح لك فرصة الحصول على وظيفة فى الخارج مع الدراسة بسهولة ويسر، أن تمتلك قدرات ومهارات الإبداع والتفكير خارج الصندوق، بعيدًا عن التقليد والنمطية.

4-   الأوراق المطلوبة

أبرز الأمور التى قد تعوق حصولك على عمل فى الخارج إلى جانب الدراسة، عدم حملك لجميع أوراقك ووثائقك كاملة، فهذا الأمر سيتسبّب لك فى مشكلات مع سلطات البلد الذى تدرس به، خاصة وأن بعض الشركات والمحلات بالخارج تطلب الأوراق الشخصية من المغتربين لضمان حسن سلوكهم والتزامهم بضوابط المؤسسة.

5-   الالتزام واحترام القوانين

واحدة من أهم النصائح والأمور العملية التى ستساعدك على الاستمرار فى العمل بالخارج، والتوفيق بين متطلبات الحياة والعمل والدراسة إلى جانب الانسجام مع هذا المجتمع الجديد، أن تحترم قوانين وعادات وتقاليد البلد الذى تسافر إليه.

6-   المرونة والمهارات الاجتماعية

من أهم المميزات التى تساعدك فى الحصول على عمل بالخارج، فى أثناء فترة الدراسة، هى القدرة على التواصل الاجتماعى مع الآخرين بسهولة، لتكوين شبكة علاقات تعينك على العيش والاندماج مع مجتمعك الجديد. 

7-   اختيار وظيفة مناسبة

بالطبع وأنت تبحث عن وظيفة فى الخارج، فعليك اختيار وظيفة مناسبة لظروف دراستك حتى لا تضطرك للتقصير فى حق مذاكرتك أو العكس، فيجب اختيار وظيفة تتماشى مع ظروفك كطالب، ولا تجبرك على التقصير فى أى من الجانبين. 

موضوعات متعلقة:

كل شىء لو زاد عن حدّه.. 13 ضررًا للقسوة والتدليل فى معاملة الأطفال

أسمع كلامك أصدقك.. 6 خطوات تقودك لإقناع الآخرين والتأثير فيهم

لو عايزاه يسبق سِنُّه.. 4 نصائح لتنمية قدرات طفلك العقلية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *