الرئيسية / توب / كبّر دماغك ومتشيلش همّ.. 7 خطوات تخلصك من الضغط النفسى

كبّر دماغك ومتشيلش همّ.. 7 خطوات تخلصك من الضغط النفسى

ينشأ الإجهاد نتيجة تعرض الإنسان إلى ضغوط خارجية عديدة، تفوق حدود قدرته على التحمل، وقد يعود فى بعض الأحيان إلى بعض المتغيرات البيولوجية، أو سوء الأوضاع المعيشية أو العملية، ما يؤثر على حالته البدنية والنفسية، فيؤدّى به إلى كثير من الأحيان إلى الانعزال الاجتماعى والشعور بالعجز والإرهاق، ولأن كثيرين من الناس يعانون من مشكلات الإجهاد واضلغط النفسى، نقدم لكم فى هذه السطور 7 خطوات وإجراءات عملية – وفقًا لما أورده موقع wikihow – تساعدكم على تخفيف التوتر والضغط النفسى والتخلص من هموم الحياة ومتاعبها اليومية.

1-   الاستماع إلى الموسيقى

إذا كنت تعانى من ضغوط الحياة اليومية وتشعر بالإرهاق، يمكنك الاستماع إلى قدر من الموسيقى الهادئة يوميًّا، فهى ستشعرك بالاسترخاء وتساعدك على زيادة النشاط والحيوية وتخفيض التوتر.

2-   النوم الجيد

يمكنك علاج الخمول والتعب والإرهاق عن طريق أخذ قسط كافٍ من النوم بمعدل ساعات نوم تتراوح ما بين 7 إلى 8 ساعات كل ليلة، فقد يؤثر ذلك إيجابيّا على تركيزك وحالتك الصحية.

670px-Get-out-of-a-Depression-Step-5-Version-3

3-   الرياضة

ممارسة الرياضة لها عديد من الفوائد، إذ تعمل على تنشيط الدورة الدموية إلى المخ، مع الحرص على عدم الإفراط فى التمارين الرياضية، إذ إن النتيجة هى زيادة التعب.

4-   التعرض لأشعة الشمس

التعرض لأشعة الشمس لمدة ربع الساعة يوميًّا من شأنها أن يعمل على محاربة التعب والإرهاق، لأنه يمدّك بفيتامين “ب” ويزيد من مخزون فيتامين “د” فى الجسم.

670px-Get-out-of-a-Depression-Step-8-Version-2

5-   تناول الألياف

من أكثر ما يمدك بالطاقة الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفول والعدس والفواكه والخضروات، مع انتقاء أفضل المصادر للكربوهيدرات، لأنها تساهم فى تعزيز مستويات ثابتة من الطاقة للجسم، وتجنب هبوط الجلوكوز على مدار اليوم، مع الحرص على التقليل من تناول الكافيين بكثرة، لأنه يزيد من حدّة الإرهاق والتعب والصداع، وخاصة بعد انسحاب الكافيين من الجسم، مع الإكثار من تناول الماء، خاصة وأن له فوائد عديدة منها تخليص الجسم من السموم وتحسين وظيفة الإدراك.

670px-Get-out-of-a-Depression-Step-12

6-   قراءة الكتب

أثبتت بعض الدراسات البريطانية الحديثة، أن القراءة اليومية لمدة 5 دقائق على الأقل تساعد على تحسين المزاج، لأنها تجعل الإنسان يهرب إلى عالم آخر، والذى من شأنه أن يعطى عقلك استراحة من ضغوط الحياة المختلفة.

7-   التنفس

هل تصدق أنه يمكنك الخروج من ضغوطك النفسية فقط بطريقة تنفسك، يمكنك أن تأخذ نفسًا عميقًا، بحيث يكون الشهيق سريعًا ويملأ صدرك، ويكون الزفير بطيئًا، فهذا من شأنه أن يساعدك على الاسترخاء.

موضوعات متعلقة:

اعمل ريستارت لدماغك.. 6 طرق بسيطة للتخلص من صداع المذاكرة

السهر نُصّ الغباء.. 4 عادات صباحية تزيد ذكاءك وتركيزك

أشهر 3 فنادق أسطورية حول العالم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *