الرئيسية / توب / وفر وانقذ شجرة.. 6 نصائح بسيطة لتقليل استهلاك الورق
وفر وانقذ شجرة.. 6 نصائح بسيطة لتقليل استهلاك الورق

وفر وانقذ شجرة.. 6 نصائح بسيطة لتقليل استهلاك الورق

هل تعلم أن المصدر الأساسى لصناعة الورق هى الأشجار؟ رغم أن مصانع الورق تستخدم كثيرًا من المدخلات، ومنها المخلفات الزراعية، وإعادة تدوير الأوراق القديمة، إلا أن الغابات ما زالت مصدرها الهم لصناعة الورق الأبيض عالى الجودة، لهذا فإنك بكل زيادة فى استهلاك الورق تخصم من البيئة وتساعد على قطع شجرة جديدة، إلى جانب ما تدفعه من تكلفة مادية لشراء هذا الورق، وعلى العكس فإن كل اقتصاد فى الاستهلاك توفير لميزانيتك وقد يكون إنقاذًا لشجرة، فإذا كنت مهتمًّا بأن تقوم بدور إيجابى مع البيئة، فهنا 6 نصائح عملية بسيطة ستساعدك على تقليل استهلاكك للورق، وفقا لما عرضه موقع buzzfeed.com من نصائح تساعد على تقليل من استهلاكك للورق وتعريفك بكيفية الاستفادة من الأوراق القديمة فى عمل أشياء أخرى أصح وأنفع.

1- جهاز الحاسب الآلى

إذا كنت تبحث عن تقليل استهلاك الأوراق فيمكنك أن تجُرّب استخدام جهاز حاسبك الآلى فى تدوين ملاحظاتك الدراسية، وعمل الواجبات المدرسية المطلوبة منك عليه وإرسالها إلى معلمك الخاص.

1

2-   التبرع بالأوراق المستعملة

إذا كانت لديك أوراق قديمة غير مُستعملة، فيمكنك التبرع بها أو بيعها لأحد المصانع التى تعيد تدوير الأوراق القديمة مرة أخرى فى أغراض الكتابة والطباعة، ثم يمكنك الاستفادة من هذه النقود فى مساعدة الفقراء.

2

3-   الاستخدام الجيد للورق

يمكنك أن تزيد من معدّل استفادتك من الورق لأقصى درجة، فعند المذاكرة يمكنك المذاكرة على جانبى الورقة بدلاً من استغلالها جانب واحد، كما يمكنك الطباعة بنفس الطريقة.

3

4-   تجربة السبورة

يمكنك استذكار دروسك بطريقة جديدة، عن طريق اقتناء لوحة كتابة صغيرة “سبورة” لهذا الغرض، تستذكر عليها دروسك فى أيام الدراسة وتدون عليها ملاحظتك وأفكارك فى أيام الإجازة والعطلات، دون إهدار للورق.

4

5-  الحس الفنى والإبداع

بقليل من الخيال والإبداع وبعض الحس الفنى، يمكن أن نستغل المتوفر من الورق القديم فى منازلنا بطريقة إيجابية، عبر تحويله إلى أعمال فنية رائعة، كما يمكن استخدامه كديكور بسيط فى المنازل، أو لتزيين علب الهدايا بأشكال فنية جميلة.

5

6-   أوراق الجرائد القديمة

يمكنك الاستفادة من أوراق الجرائد القديمة فى أكثر من غرض بدلاً من رميها والتخلص منها، خاصة وأنها غير قابلة لإعادة التدوير مرة أخرى، إذ إنها من أنواع الأوراق التى تم تدويرها أكثر من مرة من قبل، ويمكنك استخدام هذه الأوراق فى:

– تجفيف الأحذية المبلّلة، وذلك بوضعها فى ورقة جرائد، وتركها لتجف خلال الليل.

– تبطين قاع درج الخضروات الموجود فى الثلاجة بأوراق الجرائد، من أجل التخلص من الروائح الكريهة التى قد تكون عالقة به.

– استخدام أوراق الجرائد القديمة فى لف الهدايا كطريقة جديدة ومبتكرة.

موضوعات متعلقة:

4 دول تنتج 168 مليون طن.. 9 حقائق لا تعرفها عن صناعة الورق

ما هو الشىء الذى لا يستغنى عنه الطالب والمعلم؟

بالصور.. فن إعادة استخدام كرتون ورق التواليت القديم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *