الرئيسية / مدارس وجامعات / للطلاب.. معلومات تهمك عن التفكير الإبداعى
للطلاب.. معلومات تهمك عن التفكير الإبداعى

للطلاب.. معلومات تهمك عن التفكير الإبداعى

ما أهمية التفكير الإبداعى؟، وهل تعليم القراءة والكتابة والحساب كافٍ فى هذا العصر الذى يشهد ثورة تكنولوجية كبيرة وطفرة هائلة فى مجال التعليم؟، هذا ما سنعرفه عند قراءة السطور التالية، حيث تتعرف على معلومات مهمة عن التفكير الإبداعى.

ما هو التفكير الإبداعى؟

يقول الدكتور عبد الكريم بكار المتخصص فى مجال التربية: إن التفكير الإبداعى عبارة عن نشاط ذهنى منظم يؤدى إلى نتائج وحلول تتصف بالجدية والأصالة، فإذا كنا نطالب بالتجديد ونطالب بالنهوض والتقدم، فإن علينا أن نبدأ بوضع الأسس العقلية والفكرية والمعرفية التى تساعد الأجيال القادمة على إيجاد حلول للمشكلات.

هل من المهم امتلاك المهارات الجديد فى الاتصال والتفكير؟

نعم.. المطلوب فى القرن الحادى والعشرين ليس القراءة والكتابة والحساب كما كان عليه الحال من قبل، وإنما المطلوب من الجيل الجديد أن يملك مهارات الاتصال والتقويم والتفكير الحاسم واستراتيجيات حل المشكلات ومهارات التنظيم والرجوع إلى المصادر واتخاذ القرارات فى حالة وجود معلومات غير كافية، بالإضافة إلى القدرة على التعلم الذاتى.

أهمية توفير البيئة الجيدة فى خلق التفكير الإبداعى

ومن ثم يجب أن نوفر بيئة جيدة تساعد الطلاب على الإبداع والتجريب والكشف ورؤية الأشياء بطرق متعددة، وعليك أن تعلم أيها المعلم أن تدريب التلاميذ على التفكير الإبداعى يعد مهمة وطنية كبرى تحتاج إلى حشد كل الطاقات.

موضوعات متعلقة

ابنى حرامى يا دكتور.. أسباب الاضطرابات النفسية عند الطلاب

خلّيه يعتمد على نفسه..7 نصائح لتعليم الأطفال تحمل المسؤولية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *