الرئيسية / مدارس وجامعات / 4 خصائص تُميز الطالب المُفكِّر

4 خصائص تُميز الطالب المُفكِّر

هناك الكثير من الخصائص التى يتميز بها الطالب المفكر عن غيره، ويمكن لأى طالب أن تتوافر فيه هذه الخصائص إذا كانت نشأته وتربيته الأسرية جيدة، إضافة إلى التعليم المدرسى المتميز، وفيما يلى نعرض لكم 4 من هذه الخصائص.

1- الترحيب بالجديد  

الجديد لدى كل العقلاء قد يكون جيدا وقد يكون سيئا، لكن بما أن الطفل المفكر يحب التقدم ويحب التغيير ويكره الجمود، فإنه يرى فى الجديد فرصة سانحة لتحقيق شىء من ذلك، ولهذا فإنه حين يطرح المدرس فكرة جديدة أو يتحدث عن أسلوب جديد فإن الطفل المفكر يبدى اهتماما كبيرا به ويحاول استيعابه والاستفادة منه.

2- التفاعل مع الغموض

يحتاج الطلاب إلى من يعلمهم التفاعل مع الأفكار الغامضة والمواقف الصعبة، فالطبيعة البشرية، تميل إلى السهل الواضح وتنفر من الصعب الغامض، وذلك رغبة فى تقليل الجهد، لكن عقولنا لا تكبر إلا من خلال مواجهة التحديات والمشكلات.

3– قراءة الكتب

يجب تشجيع الطلاب على قراءة الكتب، مع طلب تلخيصها واستخدام تعبيراتهم الخاصة، كى يشعروا بأنهم صاروا أصحاب دور واضح فى نقل المعرفة والإضافة إليها.

4– التأمل فى المعلومات

يحتاج التفكير إلى من يجلس بالساعات وهو يتأمل فى المعلومات والمعطيات التى لديه، وكلما وجد ثغرة فيها سارع إلى جمع المعلومات أكثر حتى يشعر بأنه أحاط بالقضية من جميع الجوانب.

موضوعات متعلقة

ابنى حرامى يا دكتور.. أسباب الاضطرابات النفسية عند الطلاب

خلّيه يعتمد على نفسه..7 نصائح لتعليم الأطفال تحمل المسؤولية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *