الرئيسية / توب / 5 طرق تساعد فى تحويل التلاميذ إلى “مدمنى قراءة”
5 طرق تساعد فى تحويل التلاميذ إلى مدمنى قراءة

5 طرق تساعد فى تحويل التلاميذ إلى “مدمنى قراءة”

كثير من أطفالنا يحبون قراءة القصص ذات الألوان والصور التى تجذبهم إليها، إلا أنهم مع مرور الوقت يكرهون الإطلاع على الكتب بشكل عام، حيث يتم إثقال كاهلهم بالعديد من الفروض والواجبات المنزلية التى تجعلهم عازفون عن مطالعة أى كتاب، وغالباً ما يكونوا الطلاب الذين يشعرون بالملل أثناء المذاكرة.

5 طرق تجعل طفلك مدمن قراءة

اختار كتب جذابة

يجب أن يهتم أولياء الأمور باختيار كتب تتناسب مع المرحلة العمرية التى يمر بها الابن، حتى تجذبه إلى قراءتها والإطلاع عليها، كما يجب أن تكون جذابة، وتحتوى على موضوعات يحبها سواء كانت موسيقى أو خيال علمى أو غيرها.

ابنك بيكره القراية..5 طرق لتحويله إلى مدمن كتب2

تجنب بعض الكتب

ليس من الصحيح أن تجبر طفلك على قراءة كتاب لمجرد أنه يحتوى على معلومات مقررة عليه فى الكتاب المدرسى، لأن القراءة لا تقتصر فقط على المواد التى يتم تدريسها خلال المراحل التعليمية المختلفة، لذا فإذا كان ابنك يحب الإطلاع على أخبار المشاهير اشترى له المجلات والصحف التى يفضلها، وهكذا اشترى له الأشياء التى يحب قراءتها.

ابنك بيكره القراية..5 طرق لتحويله إلى مدمن كتب3

تخصيص وقت للقراءة

يجب تخصيص وقت معين لقيام كل من فى المنزل بالقراءة والإطلاع، فقد يكون هذا الوقت بعد تناول وجبة العشاء مباشرة، لأنه إذا لم يكن هناك وقت مقدس للقراءة، سوف تمر العديد من الأيام دون إطلاع أى فرد فى المنزل على كتاب.

الاستمرار فى القراءة

إجادة الطفل للقراءة لا يعنى بالطبع التوقف عن القراءة له، لأن قراءتك للقصص والروايات أمام طفلك يساهم بشكل كبير فى تبادل الخبرات بينكما، حيث أثبتت الدراسات أن حدوتة قبل النوم توسّع مدارك الأطفال العقلية، وفى هذا السياق يمكن أن يشترك أفراد العائلة جميعاً فى قراءة كتاب واحد، من خلال قيام كل شخص بقراءة جزء منه أمام الجميع.

ابنك بيكره القراية..5 طرق لتحويله إلى مدمن كتب1

التشجيع والمكافأة

علم طفلك منذ نعومة أظافره أنه كلما قرأ المزيد من الكتب، كلما زادت قدرته على القراءة، وتحسنت مهاراته العقلية والذهنية بشكل أفضل، لذا شجعه وكافئه كلما انتهى من قراءة كتاب أو قصة، وناقشه فيما تعلمه من هذا الكتاب، وناقشه فى الأفكار التى تدور فى ذهنه أثناء قيامه بالقراءة، هذا الأمر الذى يتطلب منك أن تكون قد قمت بقراءة هذا الكتاب من قبل.

ابنك بيكره القراية..5 طرق لتحويله إلى مدمن كتب4

موضوعات متعلقة:

حلول لمساعدة الطفل على التخلص من صعوبة القراءة

كيف تنمى مهارات طفلك فى القراءة؟

تعليق واحد

  1. دى نظام جيد جدا شكر على عمله

    اتمنى أن يكون كله فى الأعوام القادمة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *