3 أدوات تكشف عسر القراءة عند الأطفال

يصاب عسر القراءة ما بين 5٪ إلى 17٪ من سكان الولايات المتحدة ولا يرتبط بمستويات الذكاء حيث أشارت الدراسات إلى أن “عسر القراءة” قد يصيب كل درجات الذكاء فمنهم المنخفض والمتوسط والعالى كما أن هذا الخلل لا يرتبط بالمشاكل السمعية أو البصرية ولا يعد مطلقا من أنواع التخلف العقلى، ولكن كيف تكتشف أن كان طفلك يعانى من هذا النوع من صعوبات التعلم، وفى هذا الموضوع نقدم أفضل 3 أدوات علمية تستطيع من خلالها اكتشاف عسر القراءة والعمل على حل المشكلة.

أعراض عسر القراءة

– بطء شديد فى تعلم الكلمات الجديدة.

– تأخر الكلام مع عدم القدرة على الحديث والحوار.

– صعوبة فى فك شفرة الكلام.

– عدم القدرة على التمييز السمعى واختلاط المفردات السمعية.

– صعوبة شديدة فى قراءة الجمل.

3 أدوات لاكتشاف “عسر القراءة”

اختبار رون دفيس

ابتكر هذا الاختبار المهندس Ron Davis ومن خلاله يتوفر لدى الآباء والمعلمين خبرات تساعدهم على وضع خطط لتعليم الطالب عن طريق طرح مجموعة من الأسئلة على الأطفال التى تحدد نقاط الخلل وتبرز الطرق المثلى لعلاج الحالات.

اختبار مؤسسة lexercise

عن طريق مجموعة من الخبراء والمتخصصين يستطيع المعلمون اكتشاف عسر القراءة لدى الأطفال وتزويدهم فى النهاية بتقييم شامل للحالة مما يتيح العلاج بشكل سريع والجدير بالذكر أن مؤسسة lexercise متخصصة في تقديم المساعدة عبر الإنترنت للأفراد الذين يعانون من صعوبات فى القراءة والكتابة والإملاء.

اختبار Bristol

طور مركز بريستول لعسر القراءة Bristol Dyslexia Centre هذا الاختبار ويتم عن طريق الإنترنت حيث يتم عرض استبيان على الحالة لمعرفة إن كان لديك عسر قراءة أم لا ومن مزايا هذا الاختبار توفر إمكانية تحديد الفئة العمرية.

موضوعات متعلقة

خليك قدوة لأطفالك.. كيف تربّى أبناءك على الناجاح والتفوّق؟

6 خطوات لاكتشاف مواهب الأطفال وتنميتها

تعليق واحد على

  1. السلام عليكم ورحمة الله، إياي طالب جامع مُبل بإذن الله على إعداد مذكرة تخرج ماستر أحتاج منكم اختبار عسر القراءة يا رعاكم الله

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *