الرئيسية / توب / ادعميه علشان يعرف نفسه.. 8 علامات تكشف عن قلة ثقة ابنك

ادعميه علشان يعرف نفسه.. 8 علامات تكشف عن قلة ثقة ابنك

انعدام الثقة فى النفس هو ذلك الشعور الذى يتسلل إلى نفوس بعض الناس، ليخصم من شعورهم بقدرتهم على العمل والإنجاز وقطع خطوات إلى الأمام وتجاوز المتاعب والمشكلات التى يعانون منها، كما تشير إلى أن المهارات الاجتماعية والتواصلية لدى الشخص فيها خلل ما، خاصة وأن الثقة تكتسب وتتطور ولا تولد مع الإنسان، وعليه فإن مستواها يشير إلى حجم ما حصّله الإنسان من معارف وخبرات، وهذا الخطر يتضح بدرجة كبيرة مع الكبار، ولكن مع الأطفال يشير الأمر إلى مشكلة، ولكنها تظل محدودة وقابلة للتجاوز قبل أن تتطور وتزداد حدّتها، فى هذه السطور 8 علامات مهمة تكشف عن قلة ثقة ابنك فى نفسه، ومعها الخطوات والنصائح العملية لتجاوز هذه المشكلة وفقًا لما أورده موقع wikihow.

1-   اتخاذ القرار

الصعوبة التى يواجهها ابنك فى اتخاذ القرار بمفرده، والتردد الدائم الذى بعانى منه، سواء فى تحقيق أمر ما فى حياته، أو للخروج من مشكلة يواجهها من أبزر الإشارات العملية التى تكشف عن قلة الثقة فى النفس. 

2-   عدم وجود ملامح لشخصيته

إذا افتقد طفلك وجود ملامح واضحة وصريحة لشخصيته، مع اكتشاف أنه تابع فى قراراته بشكل دائم، وليست لديه شخصية مستقلة مع أصدقائه وزملائه، إذ يذوب وسطهم ويسير وفق خططهم، فهذه من علامات قلة الثقة بالنفس.

3-   الوحدة والانعزال

إذا رأيت ابنك يعانى من الوحدة والانعزال، وليس لديه أصدقاء كثيرون، ولا يحب الاختلاط، ممّا يعرضه لحالات من الاكتئاب المستمرة، فهذه إحدى الإشارات المهمة على غياب الثقة فى النفس.

4-   الغرور واتلكبر

أحيانًا تنقلب قلة الثقة فى النفس إلى غرور وتكبر وغطرسة، وقتها ستجدين ابنك يتعالى ويتكبّر على من حوله، ويسرد لهم قصصًا وهمية عن أعمال وبطولات ينسبها لنفسه، وقد يكون معظمها وهمًا أو خيالاً لا يمت للواقع بصلة. 

Mother together with the son. Tenderness, love and care.

5 –  الأرق وعدم القدرة على النوم

عدم القدرة على النوم الهادئ، والشعور الدائم بالأرق، من أبرز الإشارات التى نتحدث عنها، وتشير إلى قلة الثقة فى النفس، وغالبًا ما تكون نتيجة إصابة طفلك بالضغط العصبى، والذى قد يكون مانعًا له فى سبيل الحصول على نوم هادئ دون قلق.

5-   المزاج المتقلب

دائمًا ما يشعر الشخص قليل الثقة فى نفسه بنوبات من تقلب المزاج، وفى هذه الحالة ستجدين ابنك كثير الانفعالوعصبيًّا وغير مستقر ومتشنّجًا فى كل المواقف والأحداث التى يمر بها. 

mom-with-child-1024x680

6-   يخلف الوعود

الشخص قليل الثقة فى نفسه دائمًا ما يخلف الوعود، أى ستجدين ابنك كثيرًا ما يقطع وعودًا بفعل أشياء ويخلفها، وهو ما يشير إلى قدر كبير من السلبية، فالسلبية التامة إحدى سمات قليلى الثقة فى النفس. 

7-   عدم تقبل النقد

إذا رأيت طفلك يرد بعصبيه على النقد، فهو قليل الثقة فى النفس، فالشخص الواثق من نفسه يتقبل النقد ويفكر فيه أولا ثم يرد عليه.

كيف تتخطين هذه المشكلة؟

أما عن أهم الطرق والوسائل العملية لتجاوز هذه المشكلة، فيجب أن تعلّمى طفلك أن يثق فى نفسه، وفى قدرته على المرور من الأزمات واتخاذ القرارات الصحيحة بكل طاقته، ولا تبخلى فى تشجيعه كلما أنجز عملاً، حتى ولو كان قليلاً أو بسيطًا، ولا تلجئى إلى مقارنته الدائمة بأحد من أبناء أصدقائك أو أبناء العائلة، بل عرّفيه بالصفات الإيجابية فى شخصيته.

كذلك يمكن أن تكون ممارسة الرياضة إحدى وسائل العلاج، لتخلّصيى ابنك من قلّة ثقته فى نفسه، وذلك عن طريق تنمية موهبته فى اللعبة التى يحبها، مع تشجعيه على الحوار والنقاش، وإعطائه الفرصة ليتكلم مع الاهتمام بكلماته واحترام آرائه.

Happy mother and daughter

موضوعات متعلقة:

السهر نُصّ الغباء.. 4 عادات صباحية تزيد ذكاءك وتركيزك

لو صايمة اليومين دول.. 5 نصائح للحد من العصبية قبل العيد

استعد للمدرسة من دلوقتى.. 4 خطوات لإنجاز الواجب بسهولة وسرعة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *