الرئيسية / موسوعة / اعرف تاريخك.. كيف استعمل قدماء المصريين المواد العلاجية؟

اعرف تاريخك.. كيف استعمل قدماء المصريين المواد العلاجية؟

برع قدماء المصريين فى مجالات عديدة، حيث أثبتوا قدرتهم على الإبداع والابتكار رغم الإمكانيات المحدودة التى كانوا يعملوا بها بالمقارنة بالعصر الحالى، ومن ميادين الإبداع لدى قدماء المصريين مجالات الطب والصيدلة وابتكار المواد العلاجية المختلفة، حيث يستخدمون لمعالجة الأمراض لديهم أسماء بعض المواد مثل روث السلحفاة أو إفرازات الذباب أو بول الأطفال وقد ظهر هذا الأمر من خلال قراءة القراطيس الطبية على أوراق البردى.

التوصل إلى المواد العلاجية فى القرن الماضى

وحتى القرن الماضى معظم المعلومات الخاصة بالمادة الطبية خلال العصر القديم وردت فى مؤلفات المؤرخين اليونانيين، وقد عثرو عليها فى مكتبة “هيكل ايمحوتيب” عند دراسة المؤلفات المحفوظة فيها والتى كانت لاتزال فى متناول الأطباء حتى القرن الثانى بعد الميلاد، وقد أطلع ابقراط على أسرار الطب القديم قبل 7 قرون.

وبداية من الربع الأخير من القرن الماضى عثر فى المقابر على بقايا من النباتات المصرية القديمة وأصبح من السهل دراستها، وتعددت الأبحاث فى هذا المجال، واهتم عدد من العلماء المصريين بجمع هذه الأبحاث ونقلها إلى اللغة العربية، ونعرض كلم النباتات التى استخدموها:

الأبنوس

الأبنوس توجد منه مصنوعات كثيرة مثل الكراسى والتماثيل وملاعق للكتابة وكلها مستخرجة من المقابر القديمة وتوجد فى متاحف أوروبا.

البردى

نبات مائى كان يزرع فى الوجه القبلى ثم انتقل للوجه البحرى، وكان يستخدمه الفقراء فى الغذاء ويمصونه ويسلقون سيقانه، وكانوا يصنعون منه سلات ونعالا وأقفاصا وفحما جيدا وقوارب خفيفة للسير فى الترع، وكان من أهم استخداماته هو صنع القراطيس الخاصة بالكتابة خلال العصر القديم.

البصل  

ذكره كثير من الكتاب وشوهد فى المقابر القديمة رسوم باقات منه وقد وجد فى يد مومياء وعثر على مقدار منه فى جبانة هوارة، وذكرته بعض القراطيس الطبية وصفة مرهم فى قرطاس هيرست لعلاج نوع من الروماتيزم يتركب من الشحم ورواسب الخمور والبصل وغيرها.

البطيخ  

البطيخ وجد ورقه فى تابوت كاهن بالدير البحرى وعثرو على لبه فى مقبرة قديمة، وكان صغير الحجم، فوجدت بذوره فى أمعاء جثث منذ عصر ما قبل التاريخ.

 

موضوعات متعلقة

من جنون الفلسفة لعظمة الطب.. ما لا تعرفه عن “أبو بكر الرازى”

العدل فى مصر.. تاريخ منصب “قاضى القضاة” بالدولة الفاطمية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *