الرئيسية / توب / اعصر مخك..كيف تبتكر أفكار جديدة خلال الدراسة؟
اعصر مخك..كيف تبتكر أفكار جديدة خلال الدراسة؟

اعصر مخك..كيف تبتكر أفكار جديدة خلال الدراسة؟

العصف الذهنى من أهم المهارات التى يجب أن يتعلمها كل شخص، ومن شأنها تشجيع التفكير الإبداعى وإطلاق الطاقات الكامنة، وتضع الذهن فى حالة من الإثارة والجاهزية للتفكير فى كل الاتجاهات، لتولد أكبر قدر من الأفكار حول مشكلة ما، حيث تنحصر فى إطلاق العنان للدماغ وتحفيز العقل لإنتاج أفكار خلاقة دون قيود أو شروط، وننشر لكم من خلال هذا الموضوع التالى مجموعة من النصائح التى من شأنها أن تساعدك فى خلق أفكار جديدة ومبتكرة وزيادة القدرات والعمليات الذهنية لديك، وذلك من خلال عملية العصف الذهنى، والتى جاء أهمها كالتالى:

تحديد الهدف

من الأشياء الأولى التى يجب عليك فعلها قبل البدء فى عملية التفكير هى تحديد الهدف التى تريد الوصول إليه، أو وضع خطة أولية واضحة بغايتك، فذلك سوف يسهل عليك الكثير من تبادر الأفكار الصحيحة إلى ذهنك، وبالتالى تتأكد أنك على أولى خطوات الطريق الصحيح.

تحليل الافتراضات

ثانى خطوات العصف الذهنى تحديد كافة التوقعات والافتراضات ومن ثم تحليلها، مثل ما هو أقل وأعلى شىء يمكن أن ينتج من الفكرة، أو ما هو الشكل النهائى للمشروع وهكذا.

اعصر مخك.. كيف تبتكر أفكار جديدة خلال الدراسة؟ (2)

تعرف على فكرتك أكثر

افهم فكرتك جيداً ومن ثم عليك البحث فى الأفكار المنافسة وأخر التطورات والابتكارات المتعلقة بهذا المجال حتى تستطيع أن تتبنى التطوير من كل النواحى وتكون لديك فكرة فريدة من نوعها فى النهاية.

اذهب لمكان مختلف

عليك أن تخرج من بيئتك المعتادة، وتذهب لمكان لم تعهد إليه، للوصول إلى حالة من الاسترخاء حتى تحفز التفكير الإبداعى لديك، وبالتالى يتدفق إليك المزيد من الأفكار الجديدة التى تخدم فكرتك.

اعصر مخك.. كيف تبتكر أفكار جديدة خلال الدراسة؟ (3)

احتفظ بدفتر ملاحظات

حاول أن تحتفظ دائماً بدفتر ملاحظات تدون به جميع الأفكار التى تأتى إلى ذهنك، على أن يكون الكم قبل الكيف هو خطتك، فحاول توليد أكبر قدر من الأفكار مهما كانت جودتها، وحتى إذا كانت الأفكار غريبة وغير منطقية وليس لها صلة بالموضوع بشكل مباشر، فلا تنتقدها وعليك أن تترك لعقلك حرية التفكير.

لا تقلد مناهج الاخرين

انظر للأمور بمنظور مختلف ومتغير عن النظرة التقليدية التى تعودنا عليها حتى فى استخدام بعض الأشياء، فلا تتبنى طريقة واحدة مقيدة للنظر إلى الاشياء والأمور، مثال: يمكنك استخدام أكواب الشاى أو القهوة بشكل مبتكر غير استخداماتها التقليدية، مثل كسرها وإعادة تجميعها من جديد بشكل فنى ومبتكر، وهكذا.

اعصر مخك.. كيف تبتكر أفكار جديدة خلال الدراسة؟ (1)

موضوعات متعلقة:

علاج ابنك فى إيدك.. 5 خطوات للتغلّب على صعوبات المذاكرة

5 شبكات تواصل اجتماعى تفيدك فى الحياة

ربّيه من غير ما تضرّيه نفسيًّا.. 4 أخطاء تربوية لا تتورطى فيها

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *