الرئيسية / توب / لو بتحسّها فى البيت أو الجامعة.. أنواع الوحدة و5 طرق للتخلص منها

لو بتحسّها فى البيت أو الجامعة.. أنواع الوحدة و5 طرق للتخلص منها

الوحدة النفسية حالة تترسب تدريجيًّا فى وعى الفرد وروحه، نتيجة تعرضه لظروف شخصية،نتيجة افتقار الشخص لشىء ما فى حياته، أو معاناته من ضغوط وأزمات، تؤدى به في النهاية إلى الشعور بالعزلة والاكتئاب والاغتراب والوحشة والانطواء حتى فى حضور الآخرين، فإذا كنت تعانى من هذا الأمر فهنا نستعرض معكم 5 خطوات وطرق عملية لكيفية التخلص من الوحدة بأنواعها المختلفة.

1- الوحدة المطلقة: هذا النوع يشعرك بأنك غريب ومختلف عن كل من حولك، ولا يوجد هناك شخص يحبك ويفهمك ويشعر بك، وهذه الحالة مشابهة لأعراض الاكتئاب فى أغلب الأحيان.

2-الوحدة العابرة: هذا النوع الذى يعتبر من أنواع الوحدة المؤقتة، والتى يحدث بها الإنسان نتيجة لحدوث ظرف ما، أما افتقاد أحد الأشخاص أو الانتقال إلى مكان جديد أو ما شابه،وهذا النوع سرعان ما يتلاشى مع الوقت دون أيّة تدخلات.

لو بتحسّها فى البيت أو الجامعة.. أنواع الوحدة و5 طرق للتخلص منها (1)

3-  الوحدة الوجودية: مريض هذا النوع من الوحدة يشعر بأن الوحدة تلازمه، وكأنها أسلوب حياة ونمط لا يمكن تغييره أو التدخل فيه.

4- الوحدة الاجتماعية:هذا النوع من الوحدة ينشأ من الافتقار إلى شبكة من العلاقات الاجتماعية، يكون الفرد فيها جزءًا من جماعة الأصدقاء يتشاطر معهم مصالح واهتمامات مشتركة. 

أما لدفع الشعور بالوحدة، فيمكنك اتباع مجموعة من الخطوات التى من شأنها مساعدتك فى ذلك، وأهمها:

1-المشاركة: عليك مشاركة مشاعرك وتجاربك فى الحياة مع الناس وذلك عن طريق قضاء معظم الوقت فى اتصال المباشر بالناس، وإن كانت ظروف وظيفتك لا تتيح لك ذلك فحاول أن تستغل عطلة نهاية الأسبوع فى تجمعات العائلة والأصدقاء.

لو بتحسّها فى البيت أو الجامعة.. أنواع الوحدة و5 طرق للتخلص منها (3)

2- إظهار النفس فى التجمعات: حب نفسك، بغض النظر عما إذا كنت وحيدًا، وحاول إظهار نفسك عند التواجد فى تجمع من خلال التحدث مع الآخرين حتى تظهر شخصيتك وآراءك بقوة أمام الموجودين. 

3- لا تتبنّ الافتراضات السيئة: تخلص من الأفكار السلبية، فالافتراضات السيئة فى من حولك تجعلك تفقد الثقة فى جميع الأشخاص، ومن ثمّ تنطوى على نفسك ومن ثم تشعر بالوحدة، ولذلك تجنب الافتراضات المأساوية بأن العالم سيئ، وأن كل من حولك يحاولون الإساءة إليك، فكل هذه الافتراضات تزيد من الشعور بالوحدة.

لو بتحسّها فى البيت أو الجامعة.. أنواع الوحدة و5 طرق للتخلص منها (4)

4-اشغل نفس قدر الإمكان: الفراغ هو المسبب الأول للشعور بالوحدة، ولذلك حاول ألا تقضى وقتًا كبيرًا فى المنزل بمفردك، وحاول مخالطة الآخرين، أو ابحث عن شىء تقوم به، مثل الاشتراك فى نشاط يومى أو التطوع فى أحد الجمعيات الخيرية.

5-اقتناء حيوان أليف: يمكنك أن تشغل كثيرًا من وقت فراغك عن طريق اقتناء حيوان أليف، وسيفتح لك عديدًا من الطرق للتعرف على أشخاص جدد، سواء كانوا فى متجر الحيوانات الأليفة أو عند الطبيب أو حين اصطحابه للتنزه وهكذا.

لو بتحسّها فى البيت أو الجامعة.. أنواع الوحدة و5 طرق للتخلص منها (2)

موضوعات متعلقة:

تعرف مع “كايرودار” على أهم قواعد الإتيكيت فى تربية الأطفال

ما تخافش من البطالة.. نصائح لتخطى أزمة الطرد من العمل

 لازم تذاكر انت كمان.. كيف تصبح معلّمًا ناجحًا فى 9 خطوات؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *