الرئيسية / توب / لو رايح تدرس برّه.. 7 نصائح لعلاج إرهاق السفر

لو رايح تدرس برّه.. 7 نصائح لعلاج إرهاق السفر

كثيرون من الناس يسافرون إلى بقاع واسعة من العالم، إما للسياحة أو العلاج أو الدراسة، وقد يطول البقاء فى البلد الذى يسافر إليه الشخص نوعًا ما، ما يحتاج منه لبذل جهد للتكيّف مع هذا البلد، ويزداد الجهد إذا كان بلدًا بعيدًا ويختلف عنّا فى العادات والتقاليد والتوقيت ونظام الحياة، فإذا كنت تنوى السفر للدراسة بالخارج، أو السفر بشكل عام، فاليوم ننشر لك 7 نصائح عملية بسيطة لعلاج الإرهاق فى أثناء السفر، وفقًا لما أورده المهندس عاطف عبد الحميد، فى كتابه “سفر بلا متاعب”.

1-   ابدأ بتعديل عقارب الساعة وتحويلها لتوقيت وجهة السفر عند صعودك إلى الطائرة، وإذا أمكن تعديلها قبل السفر بيوم، لضمان سرعة التكيّف مع التوقيت الجديد.

2-   ابدأ فى تغيير وقت النوم والاستيقاظ قبل يومين من السفر، ليتناسب مع وقت النوم فى وجهتك الجديدة، فإذا كنت مسافرًا إلى الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال، فحاول تأخير مواعيد نومك بمعدل ساعة يوميًّا، أما إذا كنت مسافرًا إلى الشرق فحاول تقديم موعد نومك واستيقاظك تدريجيًّا.

3-   تجنب الوجبات الثقيلة والدسمة التى لا تتناسب مع مواعيد أكلك فى البلد المسافر إليه، حتى تتوافق الساعة الحيوية مع التوقيت الجديد، إذ أوضحت الدراسات أن هذا الأمر يؤدّى إلى اختلال فى إفراز بعض الهرمونات، كالأنسولين، وزيادة مفاجئة فى مستوى الجلوكوز والدهون.

girl-map_3090196b

4-   يُنصح المسافرون غربًا بقضاء بعض الوقت فى ضوء الشمس وقت العصر، ليؤدّى ذلك إلى تأخير الإيقاع اليومى للجسم، لأن ضوء النهار يعد العامل الأساسى الذى يُنظّم الساعة البيولوجية “الحيوية” فى أجسامنا.

5-   محاولة النوم خلال الرحلات الطويلة، وخاصة إذا كانت الطائرة ستصل إلى البلد المسافر إليه فى النهار، بينما إذا كانت ستصل ليلاً فعلى المسافر التقليل من النوم فى الطائرة، حتى يستطيع النوم لدى وصوله بعد أخذ حمام دافئ.

6-   تجنب تناول المنبهات، مثل الكحوليات والشاى والقهوة، فى أثناء الرحلة، مع شرب كميات كبيرة من المياه، لأن بيئة الطائرة تؤدّى إلى الجفاف.

7-   من الأمور الجيدة أن تحرص على القيام بتمرين العضلات وأنت فى مقعدك، حتى تتجنب آلام وشدّ العضلات، كما يُنصح بالمشى فى الطائرة خلال الرحلة لتنشيط العضلات. 

موضوعات متعلقة:

فرصة لأوائل الثانوية.. منح دراسية مجانية من الجامعة الألمانية

7 معلومات تهمك عن منحة الأقسام المتميزة بالجامعات.. أبرزها تعلم اللغة الإنجليزية

مع بداية العام الدراسى.. 9 نصائح سهلة تقودك للتفوق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *