الرئيسية / توب / لو هتدرس بجامعات أوروبا.. 6 نصائح مهمة عليك تطبيقها فى الغربة

لو هتدرس بجامعات أوروبا.. 6 نصائح مهمة عليك تطبيقها فى الغربة

السفر واحد من أبرز الأنشطة الإنسانية المثيرة والدافعة لقدرات الإنسان ومهاراته، إذ يوفر كثيرًا من الفرص والفوائد العملية المهمة، لهذا يحرص كثيرون من المقتدرين على خوض هذه التجربة على التمتع بفوائدها ومزاياها، وبينما تسافر قطاعات واسعة من الناس بغرض السياحة أو العلاج أو الثقافة، هناك آخرون يسافرون بغرض التعلّم والدراسة، وخاصة مع ما توفره كثير من الجامعات الخارجية من منح وفرص للدراسة بها، واليوم ننشر لكم 6 نصائح عملية مهمة للمسافرين للدراسة فى أوروبا، حسبما أوردها المهندس عاطف عبد الحميد، فى كتابه “سفر بلا متاعب”.

1-  التأشيرة

قبل السفر، احرص على الحصول على تأشرة دخول قانونية مناسبة من خلال القنصليات المعنية فى القاهرة، مع الالتزام بشروطها ومدّتها، حتى يكون وجودك بالخارج وفق القوانين المعمول بها فى البلد الذى تدرس فيه، ولا تواجه مشكلات أو عقبات قانونية تؤثر على حياتك أو دراستك.

2- العمل

تعانى معظم دول الاتحاد الأوروبى من نسبة بطالة مرتفعة، وتواجه العمالة غير الأوروبية صعوبات بالغة فى إيجاد فرص عمل جيدة هنا، لهذا عليك الحرص على عدم التعامل مع شركات بيع الوهم، والتى تبيع عقود عمل وهمية مقابل مبالغ مالية باهظة.

3- الرعاية الصحية

إذا حصلت على عمل فى البلد الذى تقيم فيه، فتأكد من أنه يكفل لك الرعاية والتأمين الصحى، لأن هذا الأمر سيجنّبك كثيرًا من العقبات والمشكلات التى قد تتعرض لها.

4- النوادى المصرية:

فى بعض الدول الأوروبية ستجد نوادى للجاليات المصرية، تضم كثيرين من المصريين المقيمين فى هذه الدول، ومن المهم والمفيد لك بدرجة كبيرة أن تشترك فيها، إذ ستحقق لك فوائد اجتماعية وإنسانية عديدة وستخفف من وطأة وتأثيرات الغربة.

5- العادات والتقاليد

تختلف العادات والتقاليد الاجتماعية فى دول الاتحاد الأوربى عن العادات والتقاليد المصرية، وهو الأمر الذى تنتج عنه صدمة كبيرة للمسافرين إلى هذه المجتمعات للمرة الأولى، وخاصة إذا كانوا بصدد الإقامة فيها لفترات طويلة، لهذا عليك أن تكون مؤهّلاً لذلك، ويجب مراعاة تفاصيل هذه الاختلافات والالتزام بها.

6- إرشادات مهمة

1-   ضمن باقة النصائح والإرشادات المهمة التى يتعيّن على المسافر للدراسة فى أوروبا الالتزام بها، يجب تسجيل الاسم والعنوان لدى القنصلية المصرية بعد استقرارك فى البلد الذى تدرس به، حتى تبقى صلتك قائمة بوطنك وأصدقائك.

2-   من المهم ألا تحمل نقودك كلها معك فى أثناء تجولك، ويفضل الاعتماد على بطاقات الائتمان والحسابات البنكية.

3-  ابتعد عن مناطق الجريمة والمخدرات، وحصّن نفسك بالإيمان والقيم الأخلاقية لتتلافى المشكلات القانونية والمتاعب والأمراض الخطيرة.

4-   احذر من السرقات المسلّحة، وعمليات النصب التى تكثر خلال فترة الصيف فى بعض العواصم السياحية الكبرى. 

موضوعات متعلقة:

عزيزى المعلم.. 6 خطوات عملية تمنحك محبة وثقة الطلاب

فى 7 خطوات بس.. كيف تبدأ يومك بالتفكير الإيجابى؟

“لو بتحلم بمنحة”.. تعرف على الأوراق المطلوبة للدراسة بالخارج

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *