الرئيسية / توب / عشان تذاكر صح.. 6 خطوات عملية لتلخيص الكتب الدراسية

عشان تذاكر صح.. 6 خطوات عملية لتلخيص الكتب الدراسية

ربما يشعر كثيرون من الطلاب بالقلق من كثرة المواد الدراسية وكبر أحجام الكتب والمقررات، ما يصيبهم بإحساس كبير بالملل وعدم القدرة على إنجاز مهامهم فى دراسة ومذاكرة هذه المواد، فالكتاب المدرسى يحتوى على كمية كبيرة من المادة العلمية والتى تجعل مذاكرتها صعبة بالنسبة للطلاب، ولكن ما رأيك أيها الطالب فى اتباع أسلوب التلخيص؟ والذى من خلاله ستستطيع تقليل محتوى الكتاب مع الحفاظ على أساسيات المنهج، ومن ثمّ ستتمكن من الحصول على المعلومة وحفظها بشكل أسهل وأفضل. 

الفرق بين التلخيص وإعادة الصياغة

التلخيص هو قراءة النص كاملا وتحديد الجمل والعبارات الرئيسية به، وكذلك الجمل الثانوية المكملة والداعمة، ثم تجميع تلك الأفكار فى جمل موجزة ونصّ سهل وبسيط، أما إعادة الصياغة فهى إعادة كتابة الموضوع أو النص كاملاً، ولكن بكلماتك التعبيرية وأسلوبك الخاص. 

تلخيص الكتب  (1)

كيف يمكنك تلخيص الكتاب ؟

1-           اقرأ النص المراد تلخيصه وفكّر فيه جيّدًا، وتأكد من أنك قد فهمته تمامًا، ويمكنك استخدام القاموس فى حال استعصى عليك فهم إحدى الكلمات الواردة فى السياق كى لا تخطئ الفهم.

2-           سجل ملاحظاتك واكتب ما تحتاجه من الأفكار الرئيسية والأفكار المساندة لها، ويجب أن تذكر المعنى المقصود من النص فى العبارات الرئيسية، وألا يقتصر الأمر على التفاصيل السطحية فقط.

3-           احرص على ترتيب وتنظيم الأفكار التى سبق وأن كتبتها، واكتب التفاصيل المهمة التى تحتاج لتضمينها فى التلخيص، ثم ضعها فى ترتيب تسلسلى بأن تكون كل فكرة رئيسية تحتها الأفكار المساندة لها.

4-           يجب ألا يتجاوز التلخيص ثلث حجم النص الأصلى، مع التركيز على النقاط الأساسية والتفاصيل الأكثر أهمية فى النص الأصلى، واستخدم تعبيراتك وكلماتك الخاصة، وتجنب نسخ عبارات أو جمل من النص الأصلى إلا فى حالة الاقتباس المباشر.

5-           راجع تلخيصك وتأكد من أنه يشتمل على كل الأفكار الأساسية الواردة فى النص الأصلى مع وجود التنوع فى الكتابة.

6-           حرر النص مرة أخرى وتخلص من الأخطاء النحوية ان وجدت، واقرأ تلخيصك للمرة الأخيرة للتأكد من صحته.  

موضوعات متعلقة :

تعرف على أفضل طرق المذاكرة والحفظ

نصائح لتنظيم اوقات المذاكرة للطلبة المجتهدين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *