خليك متطمّن على ابنك.. 8 قواعد لسلامة الأطفال فى “باص” المدرسة

مع بداية العام الدراسى الجديد وعودة ملايين التلاميذ إلى مدارسهم قبل أيام، يعود التوتر والاهتمام الواسع والتدقيق الدائم فى كل التفاصيل إلى كثير من البيوت المصرية، إذ يسعى كل الآباء والأمهات الى الاطمئنان على أطفالهم فى أثناء ذهابهم إلى المدارس من خلال الباص المدرسى، ونظرًا لوقوع عديد من الحوادث فى الفترة الأخيرة، والتى شملت أكثر من باص مدرسى، الأمر الذى سبب القلق والخوف لكثير من الأسر خوفًا على أطفالهم، ينشر لكم موقع “كايرو دار” 8 قواعد وإرشادات سلامة وأمان الأطفال فى أثناء ركوب الباص المدرسى. 

قواعد سلامة الأطفال فى باص المدرسة

نظرا لضرورة وجود الباص المدرسى الذى ينقل الاطفال من البيت الى المدرسة والعكس، يجب اتباع القواعد التالية تجنبا للوقوع فى الاخطار والحوادث.

1-           التقيد والالتزام بالسلوك الصحيح من قبل الأطفال، هو أفضل طرق الأمن والسلامة، من أجل الاطمئنان عليهم وضمان وصولهم إلى المنزل بسلام.

2-           التعود على الصعود إلى أتوبيس المدرسة والنزول منه بانتظام منعًا للتكدس والإصابات.

3-           عند ركوب “الباص” المدرسى يجب على الطفل الالتزام بالجلوس فى المقعد الصحيح والمخصص له لتجنّب الخطر.

4-           الالتزام بالهدوء والصمت فى الباص حتى لا يشعر السائق بالانزعاج والارتباك، إذ إن هذا الأمر قد يؤدى إلى تشتيت السائق.

5-           تجنّب إخراج الرأس أو اليدين، من النوافذ الموجودة أعلى المقاعد، واحدة من أبرز النصائح والتدابير العملية للحفاظ على سلامة الطفل.

6-           الاهتمام باتباع وتنفيذ أوامر المشرفة المسؤولة عن الأطفال، لضمان اتباع الإجراءات المنضبطة والحفاظ على السلامة والنظام.

7-           على الطفل، بعد النزول من الباص، أن يتجنب المرور من أمامه فى أثناء عبور الشارع إلى المنزل، وعلى المشرفة المسؤولة عن الأطفال مراعاة ذلك.

8-           من المهم الحرص على الابتعاد عن الباص المدرسى 10 خطوات على الأقل، بعيدا عن الباب، ثمّ الاتجاه إلى المنزل مباشرة. 

 

موضوعات متعلقة:

طريقة السلامة.. قواعد مهمة فى الذهاب للمدرسة

أول ما يبدأ يحبى.. 6 خطوات لضمان سلامة طفلك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *