الرئيسية / توب / بدون تكاليف أو تعب.. 5 خطوات لتنمية مهارات طفلك الإبداعية 

بدون تكاليف أو تعب.. 5 خطوات لتنمية مهارات طفلك الإبداعية 

إن الحرص على تنمية مهارات التفكير والإبداع لدى الطفل منذ الصغر أمر مهم جدًا، ولذلك اهتمت الكثير من الدوائر العلمية بـ مفهوم الإبداع لدى الأطفال من أجل مستقبل أفضل.

فالإبداع هو نوع من التفوق العقلى بالإضافة إلى القدرة على تجميع الحقائق ورؤية المعلومات بطريقة مختلفة والإتيان بأفكار غير مألوفة وتقليدية.

إليك بعض الاقتراحات التى ننشرها لكِ اليوم من خلال هذا الموضوع التالى، بحسب ما عرضها موقع wikihow ، لكى تنمى من خلالها مهارات طفلك الإبداعية بدون أية تكاليف أو مجهود.

فكلما اعتمدت الأسرة والمدرسة فى أساليب تعاملها مع الأطفال على حب الاستطلاع والاكتشاف والمناقشة الجماعية والعصف الذهنى كلما نمت لدى الأطفال الملكات والقدرات الإبداعية الخلاقة.

1/الخيال:

من أهم سمات الابداع هى القدرة على الخيال، ولذلك يمكنك أن تنمى الخيال عند طفلك من خلال سرد بعض القصص غير المصورة له، لكى تحفّزيه على أن يتوقع الأحداث ويتخيلها، ومن ثم اتركى له النهاية مفتوحة فى البعض منها حتى يتنبأ بها.

3

2/الأنشطة والألعاب الحرة:

يمكنك أن تنمى مهارة الإبداع لدى طفلك من خلال الاهتمام بعنصر اللعب والتدريب على بعض الأنشطة والرياضات التى يحبها ويفضلها طفلك، مثل الاهتمام بالعب الحر والتدريب عليه.

فالرياضة بشكل عام لها العديد من الفوائد، من أهمها أنها تنمى العقل والدماغ كما أنها تعتبر نشاط ضرورى لنمو الطفل الذهنى والجسدى والنفسى، بالإضافة أنها سوف تمنحه الفرصة فى تعزيز ثقته بنفسه.

ArtCraft

3/الألغاز وألعاب الذكاء:

يمكنك أن تنمى مهارة طفلك الإبداعية من خلال توفير بعض ألعاب الذكاء والألغاز المختلفة، فهى تنمّى القدرة الإبداعية للأطفال، وترفع قدرتهم على الملاحظة وحل المشكلات.

cute-boy-doing-his-assignment-in-preschool

4/المطبخ:

يمكنك أن تنمى مهارة طفلك الإبداعية بشكل مختلف وجديد، وذلك من خلال إشراكه معكِ فى المطبخ، فالمطبخ بشكل عام مكان يدعو للإبداع.

يمكنك أن تعطى لابنك بعضا من عجينة البسكويت، ومن ثم اتركيه يقطعها بمفردة بصورة مبتكرة ويزينه بقطع الشيكولاتة والفاكهة، ثم ضعيه فى الفرن لدقائق وتأكلون ما أبدع.

5/الأعمال اليدوية البسيطة:

يمكنك أن تنمى مهارة طفلك الإبداعية من خلال تعليمه صنع بعض الأعمال اليدوية البسيطة، مثل صناعة العرائس من جوارب قديمة، ومن ثم تلصقون عليها الأزرار كعيون وخيوط الصوف كشعر، فهذه بلا شك ستكون تجربة ممتعة.

موضوعات متعلقة:

حقائق لا تعرفيها عن تطور نمو طفلك

كيف تصبح متفوقا ومتميزا فى الدراسة ؟

8 قواعد لابد أن يفعلها الطالب طوال العام الدراسى

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *