الرئيسية / منوعات / كيف تتغلبين على سلوكيات طفلك الخاطئة؟

كيف تتغلبين على سلوكيات طفلك الخاطئة؟

تشتكى بعض الأمهات من السلوكيات الخاطئة من أطفالها فى كثير من الأوقات ولا تعرف كيف تتعامل معاها وما هى الإجراءات اللازمة التى يجب أن تتخذها مع طفلها، ننشر لك بعض النصائح التى تعينك على التغلب على بعض السلوكيات السلبية من طفلك مثل العض والبصق وشد الشعر.

مشكلة العض

حال قيام طفلك بعض أحد زملائه أو أحد أخواته كسلوك انتقامى أو على سبيل الضحك، اذهبى إلى طفلك وانظرى فى عينيه وقولى له بصوت حاد “نحن لا نعض”، وأكدى له أن هذا السلوك “حيوانى” تقوم به بعض الحيوانات مثل الكلاب، ومن ثم اجعليه يعتذر للطفل الآخر عن هذا السلوك الخاطئ، واحذرى من أن تقومين أنت بهذا السلوك أمامه أو معه، فمثلا لا تقومين بعضه كدعابة، أو تعضيه لتريه مثلاً أنها تؤلم.

كيف تتغلبين على سلوكيات طفلك الخاطئة؟  (1)

مشكلة البصق

إذا قام طفلك بالبصق فى المنزل، فقط انظرى له نظرة لوم وعتاب وكررى له أن هذا السلوك من عدم النظافة، ومن ثم اطلبى من طفلك أن ينظف البصقة وأن يعتذر بصوت هادئ عن ما بدر منه، وحاولى أن لا تعدين الموقف دون أن تحرميه من بعض المزايا مثل مشاهدة الكرتون قبل النوم. 

كيف تتغلبين على سلوكيات طفلك الخاطئة؟  (2)

مشكلة شد الشعر

تعتبر مشكلة شد الشعر إحدى وسائل بعض الأطفال فى فرض سيطرتهم على البيئة المحيطة بهم، فقد يلجأ الطفل أحياناً إلى شد شعرك لجعل الأمور السيئة تتوقف، مثل إذا كنتِ تقومين بضربه أو ما شبه، وفى مثل هذه الحالة حاولى بقدر الإمكان إظهار عدم فائدته أو جدواه حتى يتيقن أنه ليس سلوكا مثاليا الذى سيوصله لما يريد.

موضوعات متعلقة:

اتعلم وانت مرتاح نفسيًّا.. 4 نصائح لحب الدراسة والاستمتاع بها

ما تفرّطش فى اصحابك.. 4 عادات يومية تفقدك الأصدقاء

عشان تذاكر صح.. 6 خطوات عملية لتلخيص الكتب الدراسية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *