الرئيسية / منوعات / 9 نصائح مهمة فى تربية الأطفال

9 نصائح مهمة فى تربية الأطفال

إذا كان ليس لديك الخبرة الكافية فى تربية الأطفال، يمكنك قراءة هذه الموضوع التالى الذى نقدم 10 نصائح مهمة تربية الأطفال:

لتساعدين طفلك على سرعة ترتيب أفكاره حاولى أن تضعى نظامًا روتينيًا يوميًا حتى يعتاد على فعل أشياء معينة كل يوم، مثل غسيل الأسنان، أو تناول كوب لبن، أو أداء بعض التمارين الرياضية وهكذا.

لا تجعلى طفلك يعتمد عليكِ فى كل شىء، بل علميه أن يعتمد على نفسه من خلال عمل بعض الأنشطة السهلة، ومن ثم تدرجى معه إلى الأصعب حسب سنه وعمره.

bigstock-Mother-with-baby-isolated-on-w-38643286

حين تطلبى من طفلك عمل شىء لابد أن تجربيها اماماه اولاً، ثم تتركيه يفعلها بالتقليد، أى اصنعى الشىء أمامه ولكن ببطء حتى يراه ويتعلمه، فمثلا علميه ارتداء ملابسه ببطء وأنت ترتدى ملابسك مثلًا، واجعليه يساعدك فى ترتيب غرفته منذ منتصف العام الثانى أى منذ أن يصبح عمره عامًا ونصف.

علمى طفلك أنه المسئول الأول عن أخطائه فمثلا إذا سقط كوب عصير على الأرض، فهو المسئول عن تنظيفه، وذلك حتى لا يعتاد طفلك على ـن هناك من يُلم الخطأ وراءه.

mom-with-child-1024x680

عليك أن تعرفى أنه بمجرد أن يتم طفلك عامه الثالث، يمكنه مساعدته عمل بعض الأشياء، مثل حمل بعض الأشياء البسيطة – غير الخطرة- حتى لو بدت ثقيلة عليه، اتركيه يخوض التجربة ما دام ليس هناك خطورة من حملها، أو يمكنك أن تجلسيه معكِ فى المطبخ وتعطيه أعواد من الملوخية ليقطفها وهكذا.

علمى طفلك النظام من خلال تحديد أماكن ثابتة للأغراض الشخصية، فمثلاً حددى مكان لكل شىء وصندوق للعب وخزانة للملابس ولوح للأحذية أو خزانة لها واطلبى منه وضع كل غرض فى مكانه بعد الانتهاء من استخدامه.

Mother-Child-Down-Syndrome

مثلى وكأنك تألمت مثلاً من استخدام بعض الأشياء الخطيرة مثل البوتاجاز والسكين ومكابس الكهرباء وهكذا، حتى تعلمين طفلك الابتعاد عن هذه المخاطر بالتبعية وذلك حين يراك وكأنك تألمت مثلًا وهكذا.

علمى طفلك الرسم فى سن مبكرة، ووفرى له بطاقات التلوين أو القصص، فالرسم يحمل فوائدعديدة من أهمها التعبير عن الحاجات والرغبات والدوافع التى لا يستطيع التلفظ بها شفهياً.

لا تتركى طفلك يشاهد التلفزيون والشاشات الصغيرة أكثر من ساعة يوميًا فى المجمل ولا تتركيه أمامه قبل النوم مباشرة بل يجب الابتعاد عنها بساعتين على الأقل، وحاولى اختيار المحتوى الذى يراه بعيداً عن مشاهد الأكشن والضرب، لأن ذلك ينمى لديه العنف والعدوانية.

موضوعات متعلقة:

اهزمى المرض من غير مجهود.. 8 عادات روتينية لتقوية مناعة طفلك

6 خطوات لتعزيز ذكاء طفلك الرضيع

علشان تكون الأفضل.. كيف تكتشف نفسك فى 4 خطوات؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *