العقل السليم فى الجسم السليم.. كيف تكون القراءة غذاء مفيدا للطفل؟

مثلما هو الحال مع أبداننا، فإن عقولنا تتطلب غذاء صحيًا لها يقوى من بنيتها ويضيف إلى روابطها العصبية التى بفعلها تقوى من الذكاء بشكل عام، ومثلما هو معروف فإن القراءة هى خير غذاء للعقول، وبدونها تذبل وتتلف وتتهشم تمامًا كأورق الخريف الصفراء.

من هذا المنطلق، كان الاهتمام بهذا النوع من الغذاء وطرق تحضيره المتنوعة ضروريًا، ولذلك قررنا أن نقدم لكم موضوعًا لم يسبق له مثيل فى عالم الطبخ وبرامج التغذية على اختلافها.

أولا كيف يتناول العقل غذائه؟

يتناول العقل غذائه عندما يتوسع فى القراءة ويتبحر فى عوالمها العميقة، فلا ابتكار أو إنتاج بدون شحن أو إمداد، حيث أثبتت الدراسات بأن العقل البشرى باستطاعته ابتكار ما يصل لـ 1000 فكرة خلال اليوم الواحد، ولكن هذا يحدث فقط فى حالة التغذية السليمة له.

العقل السليم فى الجسم السليم.. كيف تكون القراءة غذاء مفيدا للطفل؟ (1)

ثانيا مستويات القراءة:

مشهيات القراءة

هل تعلم أن للقراءة مستويات، يجب على القارئ التقدم من خلالها، والصعود فى درجاتها نحو القمة، وعليه أن يبدأ أولا بالمشهيات أو مرغبات القراءة، تلك الأشياء التى تفتح شهية عقله على الاستطراد واستفتاح قصة حبه مع القراءة.

هذه المشهيات هى من أمثال الكتب السهلة والروايات والقصص التى تفتح معجمًا خاصًا وجديدًا بداخل عقل كل منا، وبالتالى تزيد من المخزون اللغوى والمصطلحات والألفاظ لدى الأشخاص.

حاول فى هذه المرحلة اقتناء الكتب التى تتناسب مع ميولك الشخصية وأهوائك وهو ما يشجعك أكثر على القراءة والانفتاح إليها.

العقل السليم فى الجسم السليم.. كيف تكون القراءة غذاء مفيدا للطفل؟ (3)

مرحلة أثناء القراءة

فى هذه المرحلة عليك بمحاولة تثبيت مستواك فى القراءة، فلا تتذبذب ما بين السيئ والجيد، وفى هذه الفترة عليك باختيار اقتناء أكثر الكتب مناسبًا مع مستواك العقلى أو الفكرى، لذا فعليك اختيار الكتب بعناء شديد ويفضل أن تسأل بعض القُراء المتمرسين وسيقومون فورا بتوجيهك ونصحك.

ستصادفك فى هذه المرحلة بعض الأشياء أو الصفحات التى قد تبدو غامضة بالنسبة لك، وحينها لا تتردد فى إعادة قراءتها مرة أخرى، وكذلك لا بأس من تدوين بعض المقولات والأشياء التى قد تعجبك، فهذا من شأنه تثبيت المعلومات بشكل جيد فى العقل.

العقل السليم فى الجسم السليم.. كيف تكون القراءة غذاء مفيدا للطفل؟ (1)

مرحلة ما بعد القراءة:

يقول بعض الخبراء بأن النوم بعد القراءة مباشرة يعتبر أمرًا جيدًا إذ أنه يعمل على تثبيت المعلومات بشكل سليم فى عقل الشخص.

وأخيرًا، عليك بتهيئة أفضل التوقيتات المناسبة لمزاجك وعقلك للقراءة، فلتجعل من هذا العمل أمرًا جليًا ذى مذاق خاص لا يعرفه أحد غيرك، فلتجعلها ملاذك ومأواك وحصنك الدافئ وسط ضجيج هذا العالم الصخب.

العقل السليم فى الجسم السليم.. كيف تكون القراءة غذاء مفيدا للطفل؟ (2)

موضوعات متعلقة:

اللغة العربية – القراءة| العلم فى الإسلام

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *