الرئيسية / توب / احترف التصوير .. كل ما تريد معرفته عن فتحة العدسة Aperture

احترف التصوير .. كل ما تريد معرفته عن فتحة العدسة Aperture

ما هى فتحة العدسة أو الـ Aperture؟

تعتبر فتحة العدسة Aperture هى واحدة من المرتكزات الثلاثة فى التصوير الفوتوغرافى ليبقى الـ ISO أو درجة الحساسية للإضاءة وسرعة الغالق أو الـ shutter speed هما الباقيان، ولكن تبقى هذه الأداة هى الأروع وصاحبة أكبر نصيب من الأهمية والجدال فى عالم الفوتوغرافيا.

فتحة العدسة

كيف تعمل فتحة العدسة Aperture؟

عيوننا هى حل اللغز، فكل أداة تم ابتكارها من أدوات التصوير لا تحمل فى طياتها إلا قواعد ابتدعها الخالق جل جلاله فى خلق عيوننا، فبؤبؤ العين لا يتحكم فى درجة اتساعه أو انغلاقه إلا كمية الإضاءة المحيطة به وبعض الهرمونات كذلك، والحال نفسه فى فتحة العدسة، فكلما اتسعت فتحة العدسة كلما زادت كمية الضوء المخترقاها والعكس صحيح.

فتحة العدسة2

كيف يتم حساب فتحة العدسة؟

يتم حساب الـ Aperture أو فتحة العدسة من خلال مجموعة من الأرقام المتتالية تسمى الـ f-stop، إلا أن هذه الأرقام تتوافق عكسيًا مع فتحة العدسة، فكلما قل معدل فتحة العدسة الـ (f-stop)، كلما زاد حجم فتحة العدسة، فعلى سبيل المثال f/1.4 يمثل فتحة عدسة أكبر من f/2.0 و فتحة العدسة f/8.0 أصغر منهم جميعًا.

فتحة العدسة3

كيف تؤثر فتحة العدسة فى الصورة الفوتوغرافية؟

يتحكم حجم العدسة بدرجة مهمة فى “عمق الميدان” أو Depth of field الذى يبدو نقيًا للغاية ويمتلك صورة عالية الوضوح والدقة كلما كان الميدان أعملق، وهذا يحدث عندما تكون تكون فتحة العدسة أكبر مثلا f/32 يعطى عمقًا كبيرة للميدان بحيث تبدو كافة الأشياء فى الصورة سواء فى الخلفية background أو المقدمة foreground بتركيز عالى “in focus”.

فتحة العدسة.

أما فى حالة فتحة العدسة مثلا f/1.4 فإن العنصر الرئيسى فى المقدمة foreground يكون معزولا عن الخلفية تماما ليبدو هو فقط عالى التركيز “in focus” وكل ما عاداه هو “out of focus” وهو الأمر الذى يهواه المصورون المحترفون فى فن تصوير البورتريه أو الوجوه ويطلق عليه “shallow depth of field”.

وأخيرًا كلما استطاعت العدسة تحمل فتحات عدسة كبيرة مثل f/1.4 أو f/1.2 فإن ذلك يعنى سرعتها فى معالجة الصور.

 

موضوعات متعلقة:

3 مواقع مجانية للنماذج الجاهزة “Templates” فى برنامج الـ After Effects

كورس الإتيكيت .. آداب المائدة (1)

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *