الرئيسية / توب / بالرصاص .. خطوات تعليم الرسم للمبتدئين

بالرصاص .. خطوات تعليم الرسم للمبتدئين

ضمن كورسات “كايرودار” التى تقدمها فى الرسم للمبتدئين لكل هواه الرسم وعشاقه نقدم مبادى الرسم بالقلم الرصاص من خلال بعض النقاط والقواعد المبسطة  ومعرفة انواع القلم الرصاص ، ولكن فى البدايه نلقى الضوء على القلم الرصاص وبدايه استخدامه فى الرسم حيث بدا استخدام القلم الرصاص  فيما بعدعصر النهضة فى الرسم حيث كان شائع الاستعمال بكثرة في أوائل القرن السابع عشر حينما أستخدمه فنانو هولندا كأساس لرسومهم بالألوان المائية، كما أستخدمه فنانو انجلترا أيضاً في صورهم الدقيقة.

وقد انتشر استخدام القلم الرصاص لفترة طويلة قبل البدء بالتلوين بالالوان المائية وقد اصبح استخدامه فى القون التاسع عشر  وسيلة أساسية واضحة في الرسم. والرصاص خامة معروفة جيداً حتى لغير الفنانين ،ويمتاز القلم الرصاص بتنوع درجاته من الرمادي حتى يقترب من الأسود، والرسوم المنفذة بالرصاص لا تضاهيها في الدقة إلا الأقلام ذات السن الفضي.

drawing

أما الجرافيت فهي المادة الداكنة التي توجد في قلب قلم الرصاص وتكون مكسوة بالخشب ، ومثلها مثل الفحم  فهي مادة مخلقة صناعيا ، وتتحدد درجة صلابة الجرافيت بكمية المادة المتماسكة التي تضاف إلى مسحوق الجرافيت أثناء التصنيع، فكلما زادت هذه المادة زادت صلابة الجرافيت.

أما بالنسبة للقلم الرصاص نفسه فتتعد أنواع قلم الرصاص ،وعددها عشرون نوعاَ وهي:

F – H – H1 – H2 – H3 – H4 – H5 – H6 – H7 – H8 – H9

HB – B – B1 – B2 – B3 – B4 – B5 – B6 – B7 – B8 – B9

–        وتشير تلك الرموز التي تكون مطبوعة مؤخرة القلم على نوعه، حيث يشير الحرف H إلى درجة الصلابه ( خط رمادي)، والحرف B إلى درجة الليونة (خط أسود) .

وفى السياق نفسه نعرض اهم مبادىء الرسم بالقلم الرصاص :

  • أولاً: يجب أاختيار المادة المراد رسمها، إن كانت صورة أو شيئ مادي، ويجب تثبيته في وضع ملائم للرؤية لنقله على اللوحة.
  • ثانياً: استخدم قلم ذو درجة خفيفة “F , 2H ” على سبيل المثال . لوضع الخطوط الأساسية للوحة
  • ثالثاً: استخدم عينك لتحدد اماكن الضوء و الظل لما تريد رسمه وحدد كل منطقة ودرجاتها ولا يشترط استخدام قلم بدرجة معينة
  • رابعاً: مناطق الضوء الساطع تترك بيضاء تماما وإن نسيت أن تتركها دون تظليل استخدم استيكة الفحم و قم بتشكيلها بالشكل المناسب وامسح الظل عن نقطة الضوء هذه
  • خامساً: اللحظات الأخيرة في اللوحة هامة جداً لذلك امنحها وقتا كافيا وتأكد أنك ستحصل على نتيجة أكثر إبهارا لكما منحت إنهاء لوحتك وقتا أكثر .
  •  فتمعن في كل جزء من اللوحة وقم بتقليل الأخطاء بقدر الإمكان .
  • ولا تقلق حيال أخطاؤك فما هو إلا وقت حتى تنتهى هذه الأخطاء لكن ستظهر أمامك أخطاء جديدة لم تصادفها من قبل فكر كيف تصححها وكيف لا تقع فيها مرة أخرى فإن لم تخطئ فلن تتعلم شيئا جديدا

 

الموضوعات المتعلقة :

خلّى بالك قبل ما تختار.. 3 كليات مختلفة للفنون فى جامعات مصر

لو بتحب الرسم.. لازم تنزل تطبيقArt flow

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *